نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة

تأملات في الثورة الفاشلة

16/03/2024 - ماهر مسعود


روسيا أمام خيارات صعبة في سورية




لم تقبل روسيا بالفشل، ولا يبدو انها مستعدة للتعلم منه. وها هي تسعى من جديد إلى إحياء مقترحها لعقد ما تسميه مؤتمر سلام سوري موسع في مدينة سوتشي الروسية لتحقيق ما عجزت عن تحقيقه من قبل في مؤتمر استانا الذي كانت قد اختلقته من العدم للالتفاف على مؤتمر جنيف ومرجعية القرارات الدولية التي تقف وراءه. وكانت أطراف عديدة في المعارضة قد أعلنت رفضها المشاركة فيه والسير وراء موسكو في محاولاتها تقزيم مطالب الشعب وتحويلها إلى طلبات مشاركة منصات المعارضة الهزيلة في الحكم إلى جانب ما تسميه روسيا الحكومة الشرعية، أي بشار الأسد.


 

إذا كان هدف موسكو تحقيق السلام بالفعل كما تسمي المؤتمر فليس هناك وسيلة لذلك أسرع وأسهل من تطبيق قرارات الأمم المتحدة التي تنص على الانتقال السياسي وتشكيل حكم تمثيلي لا طائفي، وهذا ما يجعل الأسد بالضرورة خارجه، فهو حكم استبدادي لا تمثيلي ونموذج للهمجية وممارسة الطائفية البغيضة والمدمرة. أما شرعية الحكم الذي مثل انقلابا دائما على الدستورـ بدأ بانقلاب عسكري وتمديد ذاتي خلال نصف قرن، عن طريق الأبناء والأحفاد، وتسلط الاجهزة الأمنية والمجازر المتكررة، وتأبيد الأحكام العرفية وقانون الطواريء، فلا يمكن أن تستقيم إلا إذا كانت جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي وثقتها تقارير منظمات حقوق الانسان ضد نظام الأسد ورئيسه، يمكن أن تشكل مصدرا لشرعية بديلة.

يستطيع الروس أن يفرضوا مؤتمر سلام يختارون أعضاءه على مزاجهم بالتنسيق مع الدول الحليفة لهم وغير الحليفة. وفي إمكانهم أيضا أن يعثروا على "المعارضين" القابلين إعادة شرعنة نظام الأسد وحكومته، لكنهم لن يستطيعوا أن يعيدوا الشرعية لحكم القتل على الهوية. ولديهم بالتأكيد جميع الوسائل العسكرية، الروسية والايرانية والعراقية، وربما غيرها، لحماية حكم الاسد ورجالاته، كما فعلوا حتى الآن، لكنهم لن يستطيعوا اقتاع أحد، بما في ذلك رجال الحكم انفسهم، الذين دمروا وطنهم، وراهنوا على قوى الاحتلال الأجنبي للحفاظ على سلطتهم، وتحولوا إلى دمى يستخدمها الاحتلال، وارتكبوا من الجرائم ما يخرج اصحابه من الانسانية، بأن نظام الأسد يحظى بقبول واحترام السوريين وتأييدهم، وبالتالي بالشرعية، ولا أن يقنعوا أحدا بأن الحكم الذي قسم الشعب وزجه في الحرب الأهلية هو النظام الوحيد القادر على إعادة توحيده وقيادته في معركة المصالحة والسلام والإعمار الوطني. يمكن لروسيا أن تنجح في إعادة إدخال الأسد في قلوب السوريين، بمن فيهم قلوب من خدعوا به في البداية من انصاره وحاضنتة الشعبية فقط عندما يتمكن الجمل من الدخول في خرم ابرة .

ما تقوم به روسيا في محاولاتها للالتفاف على الحل الوحيد الممكن، الذي نصت عليه قرارات الامم المتحدة، وفي مقدمها بيان جنيف، الذي ليس له سوى مضمون واحد، وهدف وحيد هو تلبية مطالب الشعب السوري في الانتقال من نظام استبدادي دموي، أدى إلى الانفجار والثورة والحرب الأهلية، إلى نظام يمثل الشعب، ويخضع لإرادته، ويعيد السيادة له في بلد حولته عائلة الأسد وأتباعها إلى مزرعة عبودية، أقول إن ما تقوم به روسيا هو عملية فاشلة وسياسة وخيمة العواقب. فهي بمقدار ما تعطل التسوية وتؤجلها إلى زمن غير مسمى، تساهم في تفاقم حالة التعفن في الوضع التراجيدي أصلا، وفي تعميق مشاعر الاحباط والضغينة والحقد وتكريس انقسام البلاد والرأي العام وتكريسه وقتل أي أمل في المصالحة الوطنية وبالتالي في سلام اهلي قريب. ولن تستطيع مهما فعلت أن تلوي إرادة الشعب السوري الذي ثار على الحكم الاستبدادي والتمييز الطائفي معا، وتلغي تطلعاته المشروعة، وتحول مضمون العملية السياسية من عملية تغيير النظام وإقامة نظام بديل إلى إعادة الشرعية لنظام الأسد المتهالك والمهتريء، أخلاقيا وسياسيا وعسكريا معا، عن طريق إقناع المعارضة بالالتحاق به، أو التفاهم معه حول بعض المناصب السياسية، التي يعادل القبول بها من قبل المعارضين في نظر الشعب خيانة وطنية وإنسانية وتبرعا بتمكين الأسد من خلط الأوراق والتهرب من المسؤولية والفرار من العدالة في ما ارتكبه من الجرائم ضد الانسانية.

يمكن للروس أن يفاوضوا على مصالحهم في سورية، وربما مصالح حلفائهم. وهذا ممكن ومشروع. لكنهم لا يمكن أن يفرضوا على السوريين، لضمان هذه المصالح، نظاما همجيا واحتلالا أجنبيا ايرانيا رسميا تسبب، حتى الآن، بموت ما لا يقل عن مليون إنسان، من دون الحديث عن ملايين المعاقين والميتمين والمشردين واللاجئين. بمعنى آخر لا يمكن أن تكون الضمانة المطلوبة لهذه المصالح والتحالفات الروسية إعدام أمل السوريين ومستقبلهم، وفرض الأمر الواقع عليهم، والقضاء على سورية، دولة ووطنا، واستعباد شعبها للأبد.

لا يمكن للسلام أن يتحقق في سورية عن طريق تحويل العملية السياسية التي لا تزال مستمرة منذ ست سنوات، وصدرت فيها عشرات التقارير الاممية إلى عملية إعادة إعتبار للأسد وحكومته ونظامه الدموي. التمسك بهذا الهدف يعني ببساطة أن موسكو لا تسعى إلى حل، حتى على قاعدة التسوية، وإنما تريد إنزال الهزيمة السياسية الكاملة بالشعب السوري، وإجباره على الخضوع والاستسلام، وتقبيل أحذية قتلته، والضرب عرض الحائط بأي مباديء أخلاقية أو قانونية، والاستمرار في إنكار السياسة وإلغائها في المجتمع، وتنصيب الحذاء العسكري رمزا للسيادة "الوطنية" كما فعل أنصار الأسد الذين خلدوا ذاكرته بنصب كبير في مدينة اللاذقية. والنتيجة الحتمية لذلك القضاء على أي أمل بعودة الحياة الاجتماعية الطبيعية واستعادة العلاقة الوطنية.

الروس في طريق خاطيء، وعليهم أن يغيروا من توجهاتهم وخططهم. واستمرارهم على هذا المنحى، وتجاهلهم تطلعات الشعب السوري، واستهتارهم بها، والتمسك بإرضاء نظام الأسد وبعض مستوزري المعارضة، سوف يجهض جميع جهودهم، ويحرمهم من امكانية ريادة الحل والتوصل إلى تسوية قابلة للحياة وذات صدقية، مما هم في أمس الحاجة إليه لصيانة مواقعهم وتثبيت مكاسبهم السياسية وضمان الابقاء على نفوذهم في سورية وربما صداقة الشعب السوري لهم في المستقبل بعد الخروج من المحنة. وفي المقابل سيضاعف فشلهم نقمة السوريين، الذين سوف يحملونهم النصيب الأكبر من المسؤولية في استمرار المحنة التي يعيشونها منذ ست سنوات، بسبب تعطليهم مجلس الامن، وانقاذهم المشروع الايراني الاستعماري، وتمسكهم بنظام الابادة الجماعية. لأن الكارثة التي سيقود إليها هذا التعطيل ستكون أكبر أثرا وأبعد مدى من كارثة الحرب الداخلية نفسها، بالنسبة للعالم أجمع، عندما سيدرك ملايين الأطفال والشبان الذين دمرت حياتهم، وهجروا من بيوتهم وبلدهم، وحرموا للأبد من التعليم والعمل والمستقبل، وختبروا حياة المخيمات والتشرد والبؤس والضياع، لسنوات طويلة، أن الموت أرحم من الحياة، وأن الانتقام أسرع تحققا من وعود السلام، وأن الاقتصاص للدم المستباح أسهل منالا من العدالة الغائبة.

روسيا أمام خيارات حاسمة وصعبة. إما أن تقطع مع المشروع الايراني الرامي إلى تمديد أجل الحرب إلى ما لانهاية حتى يتمكن من تكريس مكاسب استراتيجية، استثنائية، لا يوجد أي أساس ممكن لا قانوني ولا أخلاقي ولا سياسي لبقائها بالسلام، وتضغط بجدية من أجل وضع حد للحرب ودفع الأمور في اتجاه الحل السياسي، أو تترك نفسها تنجر وراء مشاريع طهران الامبرطورية، التي لا يمكن الحفاظ عليها من دون الاستمرار في الحرب، والمضي أكثر في تمزيق النسيج الوطني السوري، وفرض وقائع جديدة على الأرض، وتحويل لا رجعة عنه في البنية الديمغرافية والجيوسياسية، وفي النهاية احتواء الدولة السورية أو ابتلاعها كما حصل مع العراق ولبنان.

لا يعني هذا بالضرورة إلغاء التحالف مع طهران بالضرورة، ولا يحتاجه. إنما يعني الاختيار بين ان تكون روسيا الكلب أو ذنب الكلب بحسب التعبير الذي استخدمه مسؤول روسي كبير للاشارة إلى علاقة روسية بالأسد ونظامه.مع اعتقادي بأن ايران هي التي نجحت في النهاية في نصب فخ لروسية، أو أن روسيا وقعت في الفخ الذي نصبته لنفسها عندما اعتقدت أنها تستخدم التحالف مع طهران لتعزز مواقعها في سورية، وأنها تستطيع في اللحظة المناسبة المساومة على النفوذ الايراني مقابل المكاسب الجيوسياسية والاقتصادية والسياسية التي ستجنيها في المشرق كله. واليوم جاءت كما يبدو ساعة الحقيقة لحسم مسألة لمن الهيمنة، أو الكلمة الأخيرة، في تقرير مصير الحل السياسي أو العسكري في سورية.
---------
العربي الجديد


برهان غليون
الثلاثاء 14 نونبر 2017