نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


روما تتقدم بطلب لاستضافة أولمبياد 2024 الصيفي وسط غضب بسبب فضائح الرشى





روما -
ألفيزي أرميلليني وألبرتو كاليانو

- أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أن بلاده ستتقدم بطلب لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 في العاصمة روما ، بعد مرور أكثر من 60 عاما على استضافة المدينة التاريخية للحدث الرياضي العظيم.

وكان من المتوقع أن ينشر هذا الإعلان شعورا بالفخر الوطني في إيطاليا ، ولكنه يتوقع أيضا أن يثير موجات من الانتقادات لأنه يأتي بعد أيام من فضح التحقيقات لشبكة فساد كبيرة ترتبط بالمافيا تسيطر على توزيع المال العام في روما.


 
وقال رينزي في مؤتمر بمقر اللجنة الأولمبية الإيطالية في روما : "سننافس على الاستضافة من أجل الفوز بها" قبل أن يضيف أن إيطاليا ستنافس على استضافة أحداث رياضية أخرى في فلورنسا ونابولي وسردينيا.

وأضاف رينزي : "لا أعرف إذا كنا سننجح في الفوز باستضافة الأولمبياد ، حتى لو كنت مقتنعا بذلك. ولكن المنافسة على استضافة الأولمبياد سيكون من أعظم الأشياء التي قد نقدمها لأبناءنا ولأنفسنا ولإيطاليا".

ولم يسبق لروما استضافة أي أولمبياد صيفي منذ عام 1960 ، بينما استضافت إيطاليا الأولمبياد الشتوي مرتين في كورتينا دامبيتزو (1956) وتورينو (2006).

وقال إجناتسيو مارينو عمدة روما الذي تعهد بتنقية السياسة المحلية من أي شوائب بعد فضائح الفساد الأخيرة : "لدينا كل فرق العمل المناسبة (لاستضافة الأولمبياد من جديد) إلى جانب تاريخ عظيم يمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام".

وتأتي تحقيقات روما ، التي أطلق عليها عاصمة المافيا ، عقب حالات أخرى لابتزاز المال تم الكشف عنها هذا العام بمدينة ميلانو التي من المقرر أن تستضيف معرض "إكسبو 2015" الدولي للغذاء وكذلك بمدينة فينيسيا التي تشهد حاليا تنفيذ مشروع إنشاء سد "موسي" لحماية المدينة العائمة من الفياضانات.

وأشارت صحيفة "كوتيديانو ناتسيونالي" إلى أن الفاتيكان ربما يتم ضمه أيضا إلى ملف روما الأولمبي. وأوضحت الصحيفة أن جيوفاني مالاجو رئيس اللجنة الأولمبية الإيطالية ، الذي من المقرر أن يلتقي مع البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يوم الجمعة المقبل ، يفكر في أن يعرض عليه استضافة بعض مسابقات الأولمبياد كالقوس والسهم على سبيل المثال على أراضي الفاتيكان.

وصرح الكاردينال البرتغالي جوزيه سارايفا مارتنز للصحيفة الإيطالية نفسها قائلا : "أعتقد أنه عرض ممتاز .. إنه أمر لم يحدث من قبل ، ولكن الكنيسة لطالما دعمت الرياضة كأداة لنشر القيم الصحية. أعتقد حقا أن الأب فرانسيس سيوافق على العرض".

وتبدأ اللجنة الأولمبية الدولية في تلقي طلبات استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2024 في 15 كانون الثاني/يناير المقبل ، بينما سيتم غلق باب تقديم الطلبات في 15 أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وتختار اللجنة المدينة المضيفة للحدث خلال اجتماعها في ليما في أيلول/سبتمبر 2017 .      يذكر أن إيطاليا هي أول دولة تعلن رسميا عن رغبتها في التقدم لاستضافة أولمبياد 2024 الصيفي.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماريو مونتي رفض في عام 2012 ترشح إيطاليا لاستضافة أولمبياد 2020 معللا ذلك بأن نفقات تنظيم الحدث العالمي ستفوق إمكانيات الدولة الأوروبية المثقلة بالديون والتي كانت تعاني مشاكل مالية جمة قبلها بأشهر قليلة.

ونقلت صحيفة "كورييري ديللا سيرا" في الشهر الماضي عن مونتي قوله : "هذا الرفض كان اختيارا غير شعبي ولكنه كان مسؤولا" ، قبل أن يضيف أنه لا يعارض تقدم البلاد بطلب جديد لاستضافة أولمبياد 2024 بما أن الحالة المالية للبلاد قد تحسنت.

ألفيزي أرميلليني وألبرتو كاليانو
الاثنين 15 ديسمبر 2014