نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


زهر الدين قضى برصاصة بحي هرابيش مصدرها مواقع حزب الله






قالت شبكة "فرات بوست" نقلاً عن مصادر في المستشفى العسكري بدير الزور، ومن مصدر آخر مقرب من قيادة قوات الأسد في دير الزور، بأن العميد عصام زهر الدين لم يقتل بانفجار لغم أرضي بسيارته في حويجة صكر بدير الزور كما أعلن النظام والروس صباح اليوم، بل قتل قنصاً في حي هرابش شرق مدينة دير الزور.


 
وأفادت المعلومات المتطابقة بحسب الشبكة بأن عصام زهر الدين قتل اليوم الأربعاء في الساعة الـ8 صباحاً في حي هرابش في الطريق المؤدي إلى منطقة حي حويجة صكر، بعد استهدافه بطلقة قناص استقرت في رقبته، ليتم إسعافه مباشرة إلى المستشفى العسكري الواقع في حي مساكن عياش غرب مدينة دير الزور، لكنه فارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن المكان الذي جاءت منه الرصاصة، هي كمائن ميليشيا “حزب الله” في حي هرابش بالقرب من نهر الفرات، وكذلك قناصون من مجموعة العقيد سهيل الحسن، مرجحة أن تكون قناصة العقيد الحسن هي الجهة الفاعلة خاصة وأن خلافات كبيرة نشبت بين الطرفين منذ نحو أسبوع.

وكان وجه "مصطفى سيجري" مسؤول المكتب السياسي في لواء المعتصم أصابه الاتهام في تصفية المجرم "عصام زهر الدين" لأوامر من الروس كبداية لعدة عمليات سوف تطال معظم قادة وأمراء الحرب المواليين لإيران والمعطلين للمشروع الروسي.

وأضاف سيجري أن روسيا تعمل على إعادة إنتاج الأسد وتصديره للمجتمع الدولي على أنه الرئيس الشاب المحارب للإرهاب والضامن الوحيد في الحفاظ على النسيج السوري، مشيراً إلى أن إيران تستخدم الأسد لإتمام الهلال الشيعي، وجعل سوريا منطلق للعمليات الإرهابية في المنطقة وترفض الاستقرار وتعمل على سحق مكونات الشعب السوري.

وختم بالقول: إن تصفية الروس للمجرم عصام زهر الدين أحد رجالات إيران تعتبر رسالة للعرب وبادرة حسن نية، وتشجيع للمعارضة بقبول بقاء الأسد مقابل تحجيم ايران.

مصادر عدة شككت في صحة المعلومات الواردة عن مقتله بانفجار لغم أرضي وأكدت أن "زهر الدين" تم تصفيته من قبل نظام الأسد بعد التصريحات الأخيرة والتهديدات التي أطلقها المجرم العميد عصام زهر الدين بحق المهجرين السوريين، والتي أثارت موجة انتقاد عارمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وصل صداها لداخل أروقة نظام الأسد، الذي دفع بزهر الدين للعدول عن تصريحاته وإخراج ما زح به نفسه أولا ونظامه في مأزق ربما يأخذ أبعاد أكثر من كونها تصريحات إعلامية.

  هذا وقد قالت الرواية الرسمية السورية ان عصار زهر الدين العميد في قوات الحرس الجمهوري السوري لقي حتفه اليوم الأربعاء في ريف دير الزور حيث تخوض القوات الحكومية معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم "داعش" المتطرف.

وذكرت مصادر إعلامية مقربة من القوات الحكومية "أن زهر الدين قتل بعد انفجار لغم من مخلفات مسلحي "داعش" خلال الهجوم البري، الذي تنفذه القوات السورية على قرية حويجة صكر شرق مدينة دير الزور بحوالي 10 كيلومترات.
وأكد المصادر مقتل زهر الدين مع 3 من مرافقيه، نتيجة انفجار لغم بسيارة كان يستقلها خلال قيادته العملية العسكرية، التي بدأها الحرس الجمهوري اليوم لتحرير قرية حويجة صكر من قبضة "داعش".
وذكرت المصادر الإعلامية أن جثة زهر الدين وصلت على متن مروحية عسكرية إلى مطار دمشق الدولي بعد الظهر، قبل أن يتم نقلها إلى مشفى تشرين العسكرية في ضواحي دمشق، حيث من المقرر دفنه غدا في مدينة السويداء مسقط رأيه، وهو ينحدر من الطائفة الدرزية.
وكان زهر الدين قائدا للواء 104 في الحرس الجمهوري وبقي محاصرا في مدينة دير الزور طيلة أكثر من 28 شهرا، وقاد عمليات للقوات الحكومية السورية في حمص وحلب، قبل أن ينتقل إلى المنطقة الشرقية لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية".
ويعد زهر الدين ثالث شخصية عسكرية حكومية سورية معروفة تلقى حتفها في دير الزور، بعد مقتل اللواء جامع في الـ17 تشرين أول/أكتوبر 2013 الذي كان يعد من أعمدة القوات السورية في المنطقة الشرقية، وخاصةً في محافظة دير الزور، إضافة إلى العقيد علي خزام قائد كتائب المهام الخاصة، و"اللواء 105" في قوات الحرس الجمهوري الذي قتل في 6 تشرين أول/أكتوبر 2012 خلال اشتباكات في إحدى المعارك في دير الزور.

 


شبكة شام - د ب ا - سانا
الاربعاء 18 أكتوبر 2017