نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


سباق اللقب بين هاميلتون وروزبرج يشتعل بعد تتويج مرسيدس بلقب الفرق





أوستن (تكساس) -
مارتن مورافيتش

- يستعد السائقان لويس هاميلتون ونيكو روزبرج لاستكمال معركتهما من جديد غدا الأحد في سباق الجائزة الكبرى الأمريكي لسيارات فورمولا - 1 ، حيث يستطيع البريطاني هاميلتون أن يقطع خطوة أخرى نحو الفوز بلقبه الثاني في بطولة العالم.


 
وكان فوز هاميلتون قبل أسبوعين بلقب سباق الجائزة الكبرى الروسي الأول قد ضمن لفريقهما مرسيدس لقب بطولة العالم على مستوى الصانعين (الفرق). فيما وسع هاميلتون فارق تقدمه على زميله الألماني في الترتيب العام للسائقين إلى 17 نقطة مع تبقي ثلاثة سباقات على نهاية الموسم.

وعزز الفوز بلقب السباق الروسي في سوتشي من ثقة هاميلتون ، بطل العالم عام 2008 ، حيث كان هذا لقبه الرابع على التوالي والتاسع خلال الموسم.

كما يمتلك هاميلتون ذكريات جميلة على حلبة "سيركويت أوف ذي أميريكاز" حيث اعتلى قمة منصة التتويج في أول سباق تستضيفه الحلبة عام 2012 عندما كان سائقا بفريق ماكلارين.

وقال هاميلتون :"فزت بأول سباق فورمولا -1 على الإطلاق بهذه الحلبة عام 2012 ، لذا فهي تتمتع بمكانة خاصة بالنسبة لي".

وأضاف :"أستمتع حقا بالتنافس هناك وأتطلع لتقديم سباق رائع آخر ، حيث آمل أن أنهي السباق على قمة منصة التتويج من جديد!".

وإذا سارت الأمور على أفضل نحو بالنسبة لهاميلتون غدا ، فستكون لديه الفرصة لحسم اللقب يوم الأحد التالي في التاسع من تشرين ثان/نوفمبر بالبرازيل. وإن كان سباق الجائزة الكبرى الختامي للموسم في أبوظبي في 23 تشرين ثان/نوفمبر سيمنح نقاط مضاعفة (50 نقطة) للفائز.

ولكن بما أنه مازال هناك 100 نقطة متاحة ، فلاشك في أن روزبرج الذي ظل متربعا على قمة الترتيب العام للسائقين أغلب فترات الموسم سيقاتل على اللقب حتى اللحظة الأخيرة من عمر الموسم الممتد إلى 19 سباقا ساعيا لتحقيق تحول أخير في مجريات الأمور.

وقال روزبرج :"نسعى لتحقيق نهاية قوية للموسم في السباقات الثلاثة الأخيرة. مازال كل شيء متاحا للمنافسة عليه في مسابقة السائقين ولن أتوقف عن القتال حتى عبور خط النهاية في سباق أبو ظبي".

وأضاف :"آمل أن نحافظ على عنصر المتعة حتى النهاية من أجل الجماهير التي تتابع البطولة وتستمتع بها".

ويتنافس هاميلتون وروزبرج على لقب بطولة العالم في موسم فرض مرسيدس سيطرته التامة عليه بالمعنى الحرفي ، وقد أكد تيتو فولف مدير رياضة السيارات بشركة مرسيدس أن كلا السائقين يتساويان في المستوى والكفاءة مع وصول الموسم إلى نهايته.

وقال فولف :"أولويتنا الأولى هي أن نمنح كلا سائقينا أفضل تمهيد ممكن لكي يواصلا منافستهما دون أي عراقيل وصولا إلى نهاية سباق أبو ظبي".

وأضاف : "ستكون خطوتنا الأولى بالتأكيد في أوستن ، فهذا الحدث يتطلع إليه كل من في الشركة. كما أنه حدث مهم من حيث أنه يجلب رياضة فورمولا -1 إلى الولايات المتحدة. فالسوق الأمريكية هي أكبر سوق للمستهلكين في العالم ، كما أنها السوق العالمية الأهم بالنسبة لشركة مرسيدس-بنز".

وحقق سباق أوستن نجاحا فوريا خلال نسختيه الأوليين ، ليس فقط بالنسبة للفرق المشاركة فيه واستثماراتها وإنما بالنسبة للجماهير المحلية أيضا.

ورغم أن منافسة هاميلتون وروزبرج على اللقب ستضيف نكهة خاصة إلى سباق هذا العام ، فإن سباق أوستن سيفتقد مشاركة اثنين من فرق بطولة العالم هما ماروسيا وكاترهام بسبب تعثرهما ماليا.

وهذا الأمر سيقلل عدد السيارات المشاركة في السباق إلى 18 سيارة ، في أدنى عدد من السيارات ينافس بأحد السباقات منذ سباق الجائزة الكبرى بموناكو عام 2005 . ولكن هذا الأمر من ناحية أخرى قد يكون مصدر عون لبطل العالم الحالي سيباستيان فيتيل سائق فريق ريد بول الذي يسعى لتحسين مركزه بالترتيب العام للسائقين.

وبعدما اضطر لتغيير محركه للمرة السادسة في الموسم ، فهذا الأمر سيتسبب في إرجاع فيتيل عشرة مراكز في ترتيب انطلاق السائقين على المضمار غدا. ولكن السائق الألماني قرر أن ينطلق من الحارة المؤدية إلى نقطة صيانة الفريق على المضمار بدلا من المشاركة في التجربة الرسمية للسباق.

وبما أن هذا الأمر سيجعل مهمة فيتيل للفوز بلقب سباق أوستن شبه مستحيله ، يستطيع بطل السباق في 2013 أن يسرق الأضواء مع ذلك غدا إذا أعلن عن الفريق الذي سينضم إليه في 2015 بعدما أعلن في وقت سابق عن رحيله عن فريق ريد بول بنهاية هذا الموسم.

وتتجه معظم الترشيحات إلى انضمام فيتيل إلى فيراري حيث من المرجح أن يحل محل السائق الأسباني فيرناندو ألونسو الذي يبدو في طريقه للانضمام إلى ماكلارين ، وإن كان هو الآخر لم يفصح صراحة عن خططه المستقبلية بعد.

مارتن مورافيتش
السبت 1 نونبر 2014