نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


سبتمبر عربي ...صحف لبنان تدق ناقوس الخطر وتحذر من تبعات الهجوم على كنيسة الاسكندرية




بيروت - حذرت الصحف الصادرة في بيروت اليوم من "اخطار" تتهدد العالم العربي كله بعد الهجوم الدامي الذي استهدف كنيسة قبطية في مدينة الاسكندرية المصرية


كنيسة القديسيين القبطية في الاسكندرية
كنيسة القديسيين القبطية في الاسكندرية
وكتبت صحيفة "السفير" ان التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين "دوى في مشارق الارض العربية ومغاربها (...) كجرس انذار بزلزال يتهدد مصر ومعها المستقبل العربي جميعا بخطر داهم على المصير".

وتابعت "ان يضرب الارهاب في مصر فهذا يعني ان الاصابة ستكون في القلب، وان شظاياها ستتطاير حاملة معها اخطار الحريق الى كل الدنيا العربية".

واعتبرت ان الهجوم يمثل "الانذار الاعظم جدية وخطورة للامة جميعا، بتاريخها، بحاضرها، بمستقبلها كما بدورها".

ووقع تفجير امام كنيسة القديسين في الاسكندرية (شمال مصر) بعد نحو نصف ساعة من منتصف ليل الجمعة السبت بينما كان المصلون بدأوا الخروج من الكنيسة اثر انتهاء القداس، ما ادى الى مقتل 21 شخصا واصابة حوالى 80 بجروح.

ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن التفجير. واكدت وزارة الداخلية المصرية ان الهجوم نفذه على الارجح انتحاري، بينما قال الرئيس المصري حسني مبارك ان العملية "تحمل في طياتها تورط اصابع خارجية".

والاقباط هم الطائفة المسيحية الاكبر في الشرق الاوسط، ويمثلون 6 الى 10% من سكان مصر البالغ عددهم 80 مليون نسمة، بحسب التقديرات.

بدورها حذرت صحيفة "النهار" من "11 ايلول/سبتمبر عربي مستديم يتجول في سائر انحاء هذا النظام المتهالك"، في اشارة الى هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وتحدثت عن "خط بياني خطير لتنقل هذا العنف من العراق الى مصر وربما سواهما من بلدان عربية لا تزال تتمتع بواقع تعددي ديني ووجود مسيحي معقول وفي مقدمها لبنان".

ويتعرض مسيحيو العراق منذ اشهر لموجة عنف. وقتل 44 مصليا وكاهنا في 31 تشرين الاول/اكتوبر في هجوم شنه مسلحون على كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك وسط بغداد.

اما صحيفة "المستقبل" فاعتبرت انه "مع تكرار الاعتداءات وتنقلها من دولة عربية الى اخرى، فان (...) على كل قادة الرأي والفكر والسياسة (...) الاستنفار للوقوف ضد هذه الظاهرة".

من جهتها رأت صحيفة "الشرق" ان الاعتداءات ضد المسيحيين في العراق ومصر تشكل "سلسلة متواصلة لضرب الاستقرار في الدول العربية"، في حين رأت صحيفة "الانوار" ان القصد من هجوم الاسكندرية "إحداث اصداء بعيدة في المنطقتين العربية والاسلامية".

أ ف ب
الاثنين 3 يناير 2011