نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


سعود بن عبد الرحمن :"عنابي السلة" سيدخل منافسا في بطولة آسيا"




الدوحة - باسم الرواس - اكد الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة ان منتخب بلاده سيدخل منافسا في بطولة كأس اسيا المقبلة المؤهلة الى اولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وشدد على أن الأندية تمثل حجر الأساس في تكوين منتخبات قوية.


سعود بن عبد الرحمن
سعود بن عبد الرحمن
  الامين العام السابق للجنة الاولمبية القطرية الذي تمت تسميته في خريف العام 2011 رئيسا لاتحاد السلة، عمِل على توحيد الرؤى والجهود لبناء منتخب قوي وقادر على تحقيق الانجازات، وجنى "العنابي" أولى الثمار بإحرازه ذهبية دورة الالعاب الخليجية "البحرين 2011" قبل ان يتوج بعدها بذهبية دورة الالعاب العربية "الدوحة 2011".
وينظر الاتحاد القطري لكرة السلة بعين الاهمية الى بطولة آسيا المقبلة للرجال المقررة في الصين من 23 ايلول/ سبتمبر الى 3 تشرين الاول/اكتوبر باعتبارها مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيف المقبل في ريو دي جانيرو في البرازيل، وقد أوقعت القرعة المنتخب القطري "بطل كأس الخليج" في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات تايوان ولبنان وكازاخستان.
ويؤكد الشيخ سعود أن العنابي سيدخل الى هذه البطولة رافعا شعار المنافسة، مشيرا الى انه سيحاول ان يقدم المستوى المطلوب ومتمنيا ان يحالفه الحظ في الوصول الى المربع الذهبي.
ويصف رئيس الاتحاد القطري لكرة السلة في حديث لوكالة "فرانس برس" المجموعة ب"المتوازنة" معتبرا ان المستويات متقاربة بين جميع المنتخبات ويرى ان الفرصة متاحة للجميع من أجل تكملة المشوار في البطولة.
وسُحِبت القرعة في مدينة "ووهان" الصينية، وقسمت المنتخبات على أربع مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات، حيث يلعب المنتخب الإيراني "حامل اللقب" في المجموعة الأولى إلى جانب كل من اليابان وماليزيا ومنتخب متأهل من منطقة جنوب آسيا سيحدد لاحقاً.
وضمت المجموعة الثانية منتخبات الفيليبين وفلسطين والكويت ومنتخب من منطقة شرق آسيا، فيما جاء المنتخب الأردني في المجموعة الثالثة إلى جانب كوريا الجنوبية والصين وسنغافورة.
ويعتمد نظام البطولة على تأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الثلاثة الاولى من كل مجموعة الى الدور الثاني ليصبح العدد 12 منتخبا يتم تقسيمها على مجموعتين.
وتتأهل المنتخبات التي تحتل المراكز الاربعة الاولى في كل مجموعة الى الدور ربع النهائي حيث يبدأ الاعتماد بعدها على نظام "خروج المغلوب" وصولا الى المباراة النهائية.
واحتل العنابي المركز السادس في النسخة الماضية التي كانت مؤهلة لكأس العالم واقيمت في مانيلا حين احرز لقبها المنتخب الايراني بعد فوزه على أصحاب الارض.
ويرى الشيخ سعود أن العنابي قطع شوطا في مرحلة الاحلال والتجديد التي اعتمدها المدرب اليوناني فالسيليس فرغاس خصوصا ان هذه المرحلة تعتبر دقيقة ويجب ان تتم على مراحل وقال في هذا الصدد "لا يمكن ان يكون هناك احلالا شاملا في المنتخب ولا غنى عن لاعبي الخبرة".
ويعتقد أن المدرب بحاجة الى ان يحصل على الفرصة كاملة خصوصا ان الاصابات لعبت دورا سلبيا في مراحل الاعداد، مشيرا الى ان المنتخب سيبدأ رحلة التحضيرات بقوة من أجل كأس آسيا خلال الصيف الجاري.
وفرغاس (54 سنة) بدأ العمل في مجال التدريب منذ عام 1990، وتولى تدريب العديد من اندية المقدمة في اليونان، كما عمل في قبرص واوكرانيا.
وسيغيب عن المنتخب  القطري في البطولة للمرة الاولى منذ فترة طويلة لاعبه ياسين اسماعيل الذي اعلن اعتزاله اللعب الدولي بعد مشوار حافل من النجاح استمر 21 عاما شارك خلاله في جميع البطولات الخليجية والعربية والآسيوية والدولية.
وفي تقييم لعمل الاتحاد منذ ان استلم المهام، يرى الشيخ سعود أن ما تحقق يعتبر ممتازا خصوصا على المستوى الخليجي والعربي :"نحن نحتل المراكز الاولى على مستوى المنتخبات في جميع الفئات خليجيا فضلا عن الحضور المميز دائما لأنديتنا على منصات التتويج".
ويضيف "توج المنتخب القطري باللقب الخليجي في منافسات 3×3  للمرة الثالثة على التوالي بعد احرازه أول نسختين في الإمارات وعمان .. كما توج منتخبنا بلقب بطولة العالم 3×3  العام الماضي في موسكو لأول مرة في تاريخ كرة السلة القطرية".
ومنذ أن تسلم رئاسة الاتحاد، لم يوفر الشيخ سعود جهدا في العمل على نشر اللعبة وكان آخر الخطوات اطلاق المهرجان الدولي الأول لبراعم كرة السلة تحت 12 سنة الذي نظمة اتحاد السلة على مدار أسبوع كامل بمشاركة 62 لاعبا يمثلون ثلاث دول وهي الكويت والسعودية بالإضافة إلى لاعبي العنابي من مختلف الأندية.
ويؤكد الشيخ سعود أن النسخة الأولى من المهرجان حققت النجاح المطلوب وقال إن هذا المهرجان مهم ويساهم في صقل وتنمية مهارات البراعم باعتبارهم القاعدة الأساسية التي تنطلق منها استراتيجية اتحاد السلة نحو تطوير المستوى الفني لكرة السلة القطرية وليكون هؤلاء الصغار هم الرافد الأساسي لكل فرق الأندية في السنوات المقبلة.
وفي رد على سؤال حول رغبة قطر في استضافة بطولات عالمية كبرى في كرة السلة، يؤكد رئيس الاتحاد القطري أن ثمة أفكارا موجودة للمستقبل لكنها لم تتبلور بعد ولم يتخذ مجلس ادارة الاتحاد بشأنها أي قرارات.

باسم الرواس
الاثنين 6 يوليوز 2015