نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


سقوط طائرة سوخوي روسية بالمتوسط وأخرى اف 16 اردنية




موسكو - عمان - اعلنت وزارة الدفاع الروسية عن غرق طائرة من نوع "سوخوي 33" المرابطة في سوريا، بعد فشلها في الهبوط على مدرج حاملة الطائرات الروسية الأدميرال كوزينتسوف الراسية قبالة الساحل السوري في البحر الأبيض المتوسط.


وقالت الدفاع الروسية أنها فقدت إحدى طائراتها التي عجزت عن الهبوط على مدرج الحاملة، إثر فشل آلية التعليق التي تمسك الطائرة في تخفيض سرعتها وإيقافها، الأمر الذي دفع الطائرة للانزلاق والسقوط في مياه البحر الأبيض المتوسط، في حين قذف الطيار نفسه، لتنقذه فرق الإنقاذ الروسية بدون أن يصاب حسب ما أعلنته وزارة الدفاع في تصريحها.
غرق هذه الطائرة يجعل خسائر روسيا في حملتها الجوية في سوريا كبيرة فعلياً، خصوصاً بعد سقوط أكثر من طائرة نفاثة وعدة طائرات مروحية، حيث كانت أول طائراتها فريسة لطائرة تركية، ثم تتالى إسقاط وتدمير طائراتها، ليبلغ ذروته مع طائرتين خلال قرابة الشهر تسقطان من على ظهر حاملة الطائرات الروسية الوحيدة واليتيمة، والتي يبدو أنها جلبت الشؤم معها للجيش الروسي في سوريا، لدرجة أنه اضطر لسحب طائراته من متنها إلى قاعدة حميميم الجوية.
وكان نشطاء تدالوا على مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن سقوط الطائرة أمس الأحد، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
واعترفت روسيا قبل أسبوعين بسقوط طائرة من نوع "ميغ 29 كوبر"وذلك بسبب خلل فني أثناء محاولتها الهبوط على حاملة الطائرات الروسية "أميرال كوزنيتسوف"، بعد تنفيذها طلعة تدريبية حسب الوكالة.
وفي عمان اعلن الجيش الاردني في بيان الاثنين تحطم طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي من طراز "أف 16" كانت تقوم برحلة تدريبية اثر "خلل فني" ما ادى الى مقتل طيارها الاردني. ونقل بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية عن مصدر عسكري مسؤول قوله ان "إحدى طائرات سلاح الجو الملكي نوع +أف 16+ تعرضت ظهر اليوم (الاثنين)، لحادث سقوط خلال إقلاعها من إحدى القواعد الجوية في رحلة تدريبية بسبب خلل فني". واضاف ان الحادث "أدى إلى تحطم الطائرة بشكل كامل واستشهاد طيارها الرائد الطيار المقاتل عايد احمد نصار الدعسان الدعجة". ولم يعط المصدر المزيد من التفاصيل حول مكان سقوط الطائرة. وفي السادس من ابريل 2015، تحطمت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي من طراز "فاير فلاي" اثناء طلعة تدريبية ما ادى الى مقتل طيارها الاردني ومتدرب عراقي. وفي 17 نيسان/ابريل من عام 2014 تحطمت طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الملكي الاردني من طراز "اف 5" اثناء طلعة تدريبية شرق المملكة ما ادى مقتل طيارها. وفي كانون ثاني/يناير من العام نفسه تحطمت طائرة عسكرية اردنية تابعة لسلاح الجو الملكي اثر اصابتها بخلل فني اثناء طلعة تدريبية لكن قائدها نجا من الحادث.

- ا ف ب - د ب ا
الاثنين 5 ديسمبر 2016