نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


سلمان العودة يتابع ملف تعدد الزوجات .. واحدة تكفيك خير من تعدد يلهيك




الرياض -- تابع الداعية السعودي المعروف، سلمان العودة، التغريد حول قضية تعدد الزوجات، وتسجيل فيديو "كيك" الذي تطرق خلاله إلى القضية، فأعاد التأكيد على مواقفه عبر تغريدة جاء فيها "واحدة تكفيك خير من تعدد يلهيك!" وأخرى قال فيها: "الزواج الثاني مباح ... ولكن!"


وأعاد العودة الثلاثاء الإشارة إلى مقال قديم له يعود إلى عام 2011، تطرق فيه بالتفصيل إلى قضية تعدد الزوجات، وحمل أيضا عنوان "زوجة واحدة تكفي" جاء فيه: "نعم؛ تزوج الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدها وعدَّد، وأذن الله في كتابه بالتعدد بشرط العدل."

ولكن العودة توجه إلى الزوج الذي يقدم على الارتباط بأخرى متسائلا: "أين الوفاء للأولى ومشاعرها وعيشتها الطويلة معك؟ لِمَ لمْ تجعلها تشاطرك التفكير -على أقل تقدير- بدلاً من أن تعلم بذلك من الناس أو تفاجأ به بعد حدوثه بزمن؛ مما جعلها تشعر وكأنها مغفلة لا تدري، وهي آخر من يعلم!"

وانتقد العودة إقدام بعض الشباب الذين لا يمتلكون المال على الزواج من أكثر من واحدة بحجة أن "الرزق على الله، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة!" وأضاف: "هل تلوم المرأة على صدمة عنيفة قد يطول شفاؤها منها خاصة إذا كانت تحبك حقاً، وقد أخلصت لك؟.. لست أنكر عليك أن للأزواج ظروفهم وأسبابهم، ولا أحرِّم ما أحل الله، بيد أن ظروف الحياة اليوم ليست كهي بالأمس، وقد تعقدت الأمور."

وسخر العودة ضمنا من دفاع البعض عن القضية بحجة معالجة مشكلة العنوسة قائلا: "ما هذه الحنية المفاجأة التي أخذتك تجاه موضوع العنوسة وحل مشكلته في البلد؟!.. ليس في الأمر تحليل حرام أو تحريم حلال، ولا سياق أحكام محضة، بل هي دعوة إلى حسن العشرة والوفاء والتأني وتقدير المصلحة للنفس ولشريكة الحياة الأولى وللأولاد."

وكان العودة قد رد قبل أيام على سؤال حول تعدد الزوجات بالقول إن ذلك "أمر صعب" ويتطلب قدرة مالية وتربوية كبيرة، وذلك عبر رسالة مصورة بموقع "كيك" للفيديوهات القصيرة، أثار الجدل بين المتابعين.
وظهر العودة في التسجيل وهو يتحدث عبر الهاتف قائلا: "التعدد مشروط بالعدد، فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم. وكذلك بالقدرة المالية على الإنفاق والقدرة العاطفية والتربوية والنفسية على احتواء الزوجات والأولاد والبنات في التعليم والتربية."

وأضاف العودة، في التسجيل الذي حمل عنوان "زوجة واحدة تكفي!" قائلا: "الإيقاظ من النوم - إذا كان نومهم ثقيل مثلي ومثل أولادي - عملية مكلفة، فكيف بمتابعتهم حال اليقظة؟ الأمر صعب."

وعلق mjhh40 بالقول: "سلمان متزوج أربع، مستأنس.. ويقول لنا واحدة تكفي.. على راسك ريشة يا سلمان؟" في حين قال janaemad معقبا: "بعد ايش يا شيخ؟ أبونا أخذ الثانية واختفى من حياتنا" بينما أيت " nooor_88" ما قاله العودة مضيفة: "كلنا بصوت واحد : زوجة واحدة تكفي."

وعلق أحد المشاهدين بالقول: "الله يجزاك الجنة على العمل الجميل والمفيد والي يعلّق الله يهديكم. اشققت عن قلبه؟ أحسن النيه ترتاح في الدنيا" بينما قال tooog معقبا: "والله ياشيخ كل اللي قلت صح ومهم والأهم عندي القلب يشاركني فيه أحد هاذي تغسل كل مودتي له ومن باعني بعته لا لا تعدد."

أما Bumohd فرفض الاستدلاء بالأعباء المادية قائلا: "على قول العلماء حفظهم الله وسدد رأيهم بأن الخوف من التعداد بعذر الرزق والتربية لا يجوز فالرازق هو الله.. بينما استغرب hoooh123بعض الممارسات من المدافعين عن تعدد الزوجات بالقول: "المشكله هو لا دين ولاصلاة.. ظالم فاسق مادري وين راح باقي الشرع الله ياخذ.. طبعا أقصد هالنوعية اللي كذا بس."

سي ان ان
الثلاثاء 22 أبريل 2014