نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


شيوخ البرازيل يجرون نقاشا أخيرا قبل التصويت على مصير روسيف





برازيليا - يعقد مجلس الشيوخ البرازيلي اليوم الثلاثاء جلسة من المتوقع أن تكون ماراثونية لبحث توجيه الاتهام بالتقصير فى آداء المهام الرئاسية إلى الرئيسة الموقوفة ديلما روسيف، وذلك قبل التصويت النهائي.


 
وألقت الرئيسة الموقوفة عن عملها منذ أيار/مايو ، انتظارا لما ستسفر عنه مناقشات توجيه الاتهام لها بالتقصير فى آداء مهامها ، أمس خطابا قد يكون الأخير لها أمام المجلس، ووصفت فيه الإجراءات ضدها بأنها "انقلاب" يهدف إلى إنهاء حكم حزب العمال المستمر منذ 13 عاما.

وتواجه روسيف اتهامات بالتورط في مخالفات مالية بما في ذلك التلاعب في حسابات حكومية لإخفاء أزمة الميزانية خلال حملة إعادة انتخابها عام 2014 .

ويستمع المجلس، المؤلف من 81 مقعدا، برئاسة رئيس المحكمة الوطنية العليا، لأدلة الإثبات في القضية منذ الخميس الماضي، حتى الوصول أمس إلى الاستماع لشهادة روسيف.

وخلال مناقشات اليوم، سيتاح لكل سيناتور التحدث لمدة عشر دقائق لتوضيح اتجاه التصويت بشأن اتهام روسيف بالتقصير في جلسة من المتوقع أن تكون ماراثونية. وقد يتم إجراء التصويت النهائي في ساعة متأخرة من مساء اليوم أو في ساعة مبكرة من صباح يوم غد.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يتم تأمين أغلبية الثلثين اللازمة لعزل روسيف من الرئاسة. وفي حال اتهامها بالتقصير، فإن الرئيس المؤقت ميشال تامر سيظل يتولى المنصب حتى نهاية الفترة التي كانت مقررة لروسيف عام 2018 .

ويعتزم تامر التوسع في الخصخصة وتقليل الإنفاق الحكومي لإخراج البرازيل من أسوأ ركود تعانيه في تاريخها.

د ب ا
الثلاثاء 30 غشت 2016