نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


صالح يستعد للظهور امام اليمنيين وتاكيد رسمي بتحديد موقع الفرنسيين المخطوفين




صنعاء - جمال الجابري - اعلن نائب وزير الاعلام اليمني عبدو الجندي لوكالة فرانس برس ان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح سيخاطب اليمنيين "بعد يوم الخميس" في مقابلة سيجريها التلفزيون الرسمي اليمني في الرياض حيث يخضع للعلاج منذ ثلاثة اسابيع.


صالح يستعد للظهور امام اليمنيين وتاكيد رسمي بتحديد موقع الفرنسيين المخطوفين
كما اكد الجندي من جهة اخرى ان الفرنسيين الثلاثة الذين خطفوا في جنوب اليمن قبل شهر على قيد الحياة وقد حددت الاجهزة الامنية موقعهم.

وقال الجندي في مؤتمر صحافي في صنعاء "لقد توجه فريق من التلفزيون الحكومي يوم امس الاثنين الى الرياض لاجراء مقابلة تلفزيونية مع الرئيس علي عبدالله صالح ومن المتوقع ان تبث بعد يوم الخميس".
واضاف ان "الرئيس سيتوجه في هذه المقابلة الى الشعب اليمني ليطمئنه عن وضعه الصحي".

وقد نقل صالح الى الرياض للعلاج في الرابع من حزيران/يونيو غداة اصابته في هجوم استهدف مسجد القصر الرئاسي في الثالث من حزيران/يونيو.

واطلق غياب صالح المطول الباب على مصراعيه لشتى التكهنات حول وضعه الصحي وعودته المفترضة الى اليمن وسط تاكيدات من مصادر يمنية وسعودية بان حالته الصحية لا تزال سيئة.

من جانبه، اكد حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم على موقعه الالكتروني ان الرئيس سيحدد في كلمته الخطوط العريضة "للمرحلة المقبلة" و"الاصلاحات السياسية المتوقعة".

وكان عبدالكريم الارياني المستشار السياسي لصالح اكد الاثنين ان الرئيس بصحة جيدة، وذلك بعيد عودته من الرياض حيث التقى صالح، بحسب وكالة الانباء اليمنية.

وياتي ذلك فيما تستمر المعارضة بالمطالبة بانتقال فوري للسلطة الى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي في ظل غياب الرئيس، وذلك تنفيذا للمبادرة الخليجية التي تنص على تنحي الرئيس وانتقال السلطة.

الى ذلك، دعا الجندي الثلاثاء بعثة الامم المتحدة التي تقوم بمهمة في اليمن لتقييم وضع حقوق الانسان، الى "عدم الانحياز". وبدأت البعثة التابعة للمفوضية العليا لحقوق الانسان، اليوم الثلاثاء محادثاتها مع المسؤولين قبل ان تلتقي معارضين وناشطين حقوقيين.

والتقت البعثة نائب الرئيس اليمني الذي تطرق معها الى "الجهود التي بذلت في سبيل تهدئة الأوضاع والتي ارتكزت على ... وقف اطلاق النار فورا وفتح الطرقات والشوارع واخراج المسلحين من المدن والعمل الجاد لتوفير وايصال النفط ومشتقاته وعدم التعرض لخطوط الكهرباء وتوفير مادة الغاز والعمل على الاستقرار التمويني ومحاولة استعادة ثقة الناس" حسبما افادت وكالة الانباء اليمنية.

وعلى صعيد آخر، اعلن الجندي ان الاجهزة الامنية حددت مكان وجود الفرنسيين الثلاثة الذين خطفوا قبل شهر في جنوب اليمن مؤكدا انهم على قيد الحياة.

وافاد الجندي في مؤتمره الصحافي ان "الاجهزة الامنية استطاعت ان تحدد مكان تواجد الفرنسيين حاليا وهم احياء يرزقون".

واشار الى ان اجهزة الامن "لا تسطيع الكشف عن اي معلومات عن الجهة التي تقف خلف خطف الفرنسيين او مطالبها وذلك لسلامة التحقيق والوصول للافراج عنهم في اقرب وقت".

وكان الفرنسيون الثلاثة، وهم امرأتان ورجل، يعملون مع منظمة "تريانغل جينيراسيون اومانيتير" الانسانية مع فريق من 17 يمنيا في سيئون التي تبعد 600 كلم شرق صنعاء، وهي العاصمة الادارية لمحافظة حضرموت الصحراوية.

واختطف الثلاثة في 28 ايار/مايو وهم كانوا في هذه المنطقة منذ اذار/مارس ورفضوا اي حماية بحسب السلطات اليمنية. ولم تتبن اي جهة عملية الخطف.

واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية نهاية ايار/مايو العثور على سيارة الفرنسيين الثلاثة "بدون اضرار" مما "يدعم" فرضية خطفهم.

ويشهد اليمن عمليات خطف للاجانب تقوم بها عادة بعض العشائر للضغط على السلطات لطلب فدية او للمطالبة باطلاق سراح سجناء او لبناء طرق. وخلال السنوات ال15 الماضية تعرض اكثر من 200 اجنبي للخطف اطلق سراح غالبيتهم سالمين.

لكن نشاط تنظيم القاعدة سجل في الفترة الاخيرة تزايدا كبيرا لاسيما في جنوب البلاد مع يعزز المخاوف من ضلوع التنظيم في عمليات خطف.

وقال الجندي ان "سبب اختطافهم يعود الى انهم طلبوا خطيا من اجهزة الامن بالا يرافقهم احد وانهم ليسوا في خطر وهو ما وافقت عليه الاجهزة الامنية".

جمال الجابري
الاربعاء 29 يونيو 2011