نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


غرق 16 لاجئا قبالة جزيرة لسبوس وآخرون بعداد المفقودين






أثينا - غرق ما لا يقل عن 16 لاجئا، بينهم اثنان من الأطفال، عندما انقلب قاربهم في بحر إيجه قبالة ساحل جزيرة لسبوس اليونانية، وفقا لما ذكر خفر السواحل اليوناني اليوم الإثنين لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).


 
وقال مسؤول إن عملية بحث لا تزال جارية عن تسعة أشخاص آخرين كانوا على متن القارب، وسط مخاوف من ارتفاع عدد القتلى.

وانتشلت قوات خفر السواحل اليونانية ووكالة فرونتكس لإدارة حدود الاتحاد الأوروبي تسع جثث من المياه وانتشل رجال الانقاذ الأتراك سبع جثث أخرى.

وتم العثور على الجثث على بعد بضعة كيلومترات من ميناء موليفوس في لسبوس، وهي البوابة الرئيسية للاجئين والمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا من تركيا عبر اليونان.

وسلك أكثر من مليون شخص الطريق عبر بحر إيجة، من خلال اليونان ومقدونيا وصربيا والمجر أو كرواتيا وسلوفينيا في 2015 و2016.
وتم تأكيد غرق ما يقرب من 1200 شخص في بحر إيجة في ذروة موجة الهجرة، التي توقفت في آذار/مارس 2016 ،عندما أغلقت البلدان الواقعة على طريق البلقان حدودها أمام اللاجئين والمهاجرين.

وتسبب الإغلاق في تقطع السبل بآلاف الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الاستمرار، لا بصورة قانونية من خلال إجراءات اللجوء، ولا بصورة غير مشروعة بالتسلل عبر الحدود التي يتزايد تشديدها.
وكان شهود عيان قالوا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) في وقت سابق من اليوم الإثنين، إن مجموعة من اللاجئين السوريين، تقطعت بهم السبل على جزيرة لسبوس، أضربوا عن الطعام احتجاجا على الفترة الطويلة التي استغرقها نظر طلبهم للجوء.

وأوضح الشهود أن 14 كرديا من سورية، يجلسون ملتفين ببطانين أمام مكتب اللجوء في مخيم موريا في جزيرة لسبوس، يرفضون تناول الطعام منذ يوم الجمعة الماضية.
وكان طلبهم للجوء للاتحاد الأوروبي قد قوبل بالرفض عند التقدم به للمرة الأولى، ولا تزال إجراءات نظر الاستئناف على الرفض مستمرة منذ شهور.
ورفضت الشرطة التعليق على التقرير. وتخرج احتجاجات بصورة منتظمة في مخيمات اللجوء اليونانية، التي يتواجد بها 13800 لاجئ بانتظار حسم طلباتهم في ظل ظروف بائسة.
وتسمى المخيمات المقامة على الجزر اليونانية بالنقاط الساخنة لتعاملها مع اللاجئين القادمين من تركيا.

 


د ب ا
الاثنين 24 أبريل 2017