نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


فرنسا : تغيير اسم "الاتحاد من أجل حركة شعبية" إلى حزب "الجمهوريين"




باريس - أعطى القضاء الفرنسي الضوء الأخضر اليوم الثلاثاء 26 مايو/أيار لإدارة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، باستبدال تسمية الحزب باسم جديد وهو "الجمهوريون"، وذلك بانتظار ما ستسفر عنه نتائج استفتاء مناصري الحزب المقررة يوم الجمعة المقبل بخصوص هذه التسمية الجديدة.


قبل أربعة أيام فقط من انطلاق أشغال مؤتمر حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية المعارض، الذي يترأسه الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، أعطى القضاء الفرنسي الحق لهذا الأخير باستبدال اسم الحزب ب "الجمهوريون".

لكن لكي يتم التعامل نهائيا بهذا الاسم الجديد، يجب على مناضلي الحزب أن يصوتوا لصالح هذا التسمية الجديدة يوم الجمعة المقبل.

وكانت عدة جمعيات مدنية وأحزاب من اليسار رفعت دعوى قضائية ضد حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية لمنعه من استعمال اسم "الجمهوريون".

للمزيد، مداهمة مقر حزب ساركوزي للتحقيق في مصادر تمويل حملته الرئاسية

وعلل كريستوف لوغيفيك، محامي الجمعيات المدنية بالقول إن جميع الفرنسيين جمهوريون بمقتضى المادة الأولى للدستور الفرنسي التي تنص أن فرنسا جمهورية غير قابلة للانقسام. وأضاف أن في حال تم استخدام اسم "الجمهوريون" من طرف حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية، فالمسؤولون سيسخرون ربما على المناضلين الآخرين بحجة أنهم ليسوا جمهوريين حقيقيين مثلهم.

لكن محامو حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية نفوا أن تكون هناك نية في منع أي حزب سياسي أو جمعية فرنسية من استخدام مصطلح "الجمهورية" أو أن يصفوا أنفسهم بالجمهوريين.

و شرح جان كاستيلان وهو محامي حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية أن اليمين الفرنسي هو الذي استخدم كثيرا اسم "الجمهوريون" مقارنة باليسار.

لكن حسب استطلاع للرأي أجراه معهد "هاريس" الجمعة الماضي فإن 68 بالمائة من الفرنسيين و40 بالمائة من مناصري اليمين يرفضون أن يستحوذ حزبا سياسيا ما على اسم "الجمهوريون".

فرانس 24
الاربعاء 27 ماي 2015