نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


فيلم"أغنية لأغنية"لناتالي بورتمان قصة نجاح وحب وموسيقى




لوس أنجليس -
ليليانا مارتينيث سكاربيلليني
- يعتبر كل فيلم يحمل توقيع المخرج الكبير ترينس ماليك، حدثا سينمائيا يهز دور العرض، خاصة وأن الرجل /74 عاما/ ذو الأصول اللبنانية مقل للغاية ولم يقدم سوى خمسة أفلام فقط خلال مسيرته الممتدة لقرابة أربعة عقود. يقدم هذه المرة بعد ثلاث سنوات من الانقطاع "أغنية لأغنية"، ليضاف إلى عقده الفريد، الذي صاغ حباته بعناية فائقة معتنيا بكافة تفاصيل الانتاج والمونتاج والتصوير، فيما يؤكد أن هذا العمل استغرق منه ستة أعوام لإنجازه. كان آخر فيلم قدمه ماليك "فارس الكئوس" عام 2014.


 
يضم الفيلم فريق عمل متميز كالعادة مكون من ريان جوسلينج، بطل "لالا لاند" وروني مارا الحائزة على الأوسكار عن دورها في "الفتاة ذات وشم التنين"، ونتالي بورتمان، الحائزة على الأوسكار عن دورها في البجعة السوداء، ومايكل فشبندر والذي رشح للأوسكار مرتين في فئة أفضل ممثل مساعد عن "نادي دالاس بايرز" و"12 عاما من العبودية".

أما القصة فتدور حول تقاطع حيوات أربعة أشخاص، من خلال فيلم غنائي تدور أحداثه في أوستن تكساس. يقدم الفيلم قصة دراما يغلب عليها مشاعر متضاربة من الإحباط والفشل في العمل والحب والطموح لإدراك النجاح برغم الخيانات العاطفية.

بالرغم من ثقل الأسماء التي يحملها بوستر الفيلم، يضم فريق العمل في أدوار ثانية أسماء أكثر قوة مثل كريستيان بيل، كيت بلانشيت وبنيثيو ديل تورو وهولي هنتر وتريفانتي رودس، النجم الأفروأميركي الذي حقق شهرة مؤخرا بعد أدائه دور البطولة في "ضي القمر" الحائز على أوسكار أفضل فيلم العام الجاري، متفوقا على "لالا لاند".

وقد عرض الفيلم في البداية ضمن فعاليات مهرجان " South by Southwest" الذي أقيم مطلع الشهر الجاري بأوستن، تكساس، وبدأ عرضه تجاريا في النصف الثاني من آذار/ مارس. يذكر أن الفيلم انتهى تصويره عام 2011، بعد قليل من عرض ماليك تحفته الرائعة "شجرة الحياة"، الفيلم الحائز على السعفة الذهبية لمهرجان كان.

يتعاون المخرج العاشق للسينما وجمالياتها هذه المرة مع مدير التصوير المكسيكي العالمي إيمانويل لوبزكي، والمعروف بين أصدقائه بـ"التشيبو" والوحيد بين صناع السينما الذي نجح في حصد ثلاث جوائز أوسكار متتالية عن "جاذبية"، بطولة ساندرا بولوك و"الرجل الطائر" بطولة مايكل كيتون و"العائد" بطولة ليو دي كابريو، وكلها من إخراج اليخاندرو انياريتو.

وسبق لماليك ولوبزكي التعاون من قبل في أكثر من عمل من بينها "شجرة الحياة". يقول ماليك إنه لكي يحافظ على الروح الارتجالية عند مدير التصوير المكسيكي طوال مدة تصوير "أغنية لأغنية"، لم يطلعه على سيناريو الفيلم، بل كان يزوده بالتفاصيل يوما بيوم.

في مقابلة صحفية بمناسبة عرض الفيلم قال ماليك "أردت أن يتواصل مع الفيلم بصورة جديدة ومختلفة تماما وطازجة، لكي يدخل موقع التصوير وإنجاز كل مرحلة بحسب ما تخرج بين أيدينا. ومن هنا كانت كل المشاهد عفوية وبدون أية بروفات كما لو كنا نسجل من الذاكرة".

وبطبيعة الحال كانت أجواء أوستن محفزا إضافيا عند تصوير العمل، والذي كان اسمه الأصلي "انعدام وزن"، ولكن بسبب مشاكل تتعلق بوجود تشابه مع اسم عمل آخر، اضطر ماليك لتغيير الاسم إلى "أغنية لأغنية"، حيث يضيف "كان أمرا في غاية الإثارة والتشويق أن نحضر لموقع التصوير دون أن نكون مستعدين أو نعرف ماذا سنفعل كل يوم. ولكننا كنا ندرك تماما أننا نسعى لإنجاز عمل عظيم".

من خلال هذا الارتجال البصري، استمتع المكسيكي لوبزكي بالتعامل مع قصة تتطور في إطار العلاقات العاطفية والطموح البشري، يميزها طابع جماليات السينما الخاص برؤية ترينس ماليك، المخرج الذي يتمتع بقدرة على اكتساب حب وتقدير الجمهور وإشادة النقاد أكثر من قدرته على استمالة إيرادات الشباك.

تجدر الإشارة إلى أن آخر أعمال ماليك "فارس الكئوس" بطولة كريستيان بيل وكيت بلانشيت لم تصل إيراداته مليون دولار (566 ألف دولار)، وهو رقم هزيل للغاية لا يقارن بالإيرادات الأسبوعية لفيلم دون المستوى. لكن من يدري ربما تتغير الأحوال مع "أغنية لأغنية".

ليليانا مارتينيث سكاربيلليني
الثلاثاء 28 مارس 2017