نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


كيف تخطف الأضواء في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة




ويورك - تعد اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة الحدث الأكبر سنويا في مقر المنظمة الدولية بنيويورك.

فعلى مدار أسبوع مزدحم، يتجمع قادة العالم من كل حدب وصوب، وتتاح لكل منهم فرصة مخاطبة العالم.

وخلال هذا الأسبوع يتحول مركز الأمم المتحدة في مانهاتن ، الذي عادة ما يكون هادئا ، إلى ما يشبه حلبة سيرك دبلوماسي تستضيف عددا لا بأس به من المهرجين والعروض الدراماتيكية ، إن جاز التعبير ، على مدار السنين.


خروتشوف يضرب بحذائه على الطاولة
لعل ما قام به الزعيم الروسي نيكيتا خروتشوف بالضرب بحذائه على الطاولة تعبيرا عن الاحتجاج واحدا من أشهر المواقف، وربما من اللحظات الأسطورية التي ارتبطت باجتماعات الجمعية العامة.
وترجع أحداث هذه الواقعة إلى عام 1960 عندما استشاط خروتشوف غضبا من مناقشة استقلال دول تابعة للاتحاد السوفيتي في شرق أوروبا، حيث خلع حذاءه وضرب بها على الطاولة.
ويقال إن مطرقة رئيس الجمعية العامة كسرت خلال مطالبته لخروتشوف بالالتزام بالنظام في الجلسة.
لكن ويليام توبمان ، كاتب السيرة الذاتية الخاصة بخروتشوف والمحلل السياسي ، يقول إن بعض شهود العيان قالوا إنه لوح بحذائه مهددا.
ويقول أحد العاملين بالأمم المتحدة إن خروتشوف لم يكن يستطيع خلع حذائه بنفسه نظرا لكبر حجم خصره، ويضيف أن الحذاء خلع عرضا عندما داست صحفية بالخطأ على كعب قدمه، وأنها ناولته الحذاء حيث قام بالضرب به على الطاولة.
وعندما طلب سيرجي ، نجل خروتشوف ، من هيئة الإذاعة الكندية شريطا للواقعة قبل عدة سنوات، لم يصل إلى دليل.
ولذا لايزال الغموض يكتنف حقيقة ما حدث، لكن تظل هذه الواقعة واحدة من أكثر المواقف المتداولة للدبلوماسية الخلاقة في مناقشات الجمعية العام للأمم المتحدة.
نتنياهو يستعين برسوم كارتونية !!
لجأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى رسم أشبه بالكارتوني لقنبلة مستديرة أثناء توجيهه تحذيرا شديد اللهجة بشأن مخاطر السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية.
وأوضح بيبي ، كما يعرف على نطاق واسع في إسرائيل ، وجهة نظره بهذا الرسم ، الذي أراد من خلاله التأكيد على ضرورة أن يضع المجتمع الدولي خطا أحمر لمنع إيران من تخصيب اليورانيوم ، برسم خط أحمر حرفيا أعلى هذا الرسم للقنبلة ، تحت فتيلها مباشرة.
وبينما وجد معلقون فيما أقدم عليه نتنياهو مادة للمزح مع انتشار الرسم عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، رأت صحيفة جيروزاليم بوست أن هذه الوسيلة جعلت الناس يتحدثون عن كلمة نتنياهو.
وكتب مراسل الصحيفة المخضرم هيرب كينون :"دهاء أو لا.. الرسم خدم غرضا واحدا .. وخدمه بنجاح، حيث جذب انتباه الناس".
القذافي يخيم في مزرعة ترامب !!
اشتهر الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، الذي أطيح به من السلطة عبر ثورة مسلحة عام 2011، بالتنقل في جولاته الخارجية بخيمته البدوية.
ولم تكن زيارته الأولى للجمعية العامة والولايات المتحدة عام 2009 استثناء من ذلك ، إلا أن القذافي واجه مشكلة إيجاد مكان ينصب فيه خيمته.
وتقدم ساسة نيويورك المحليون باحتجاجات عدة، ولم يسمح للوفد الليبي بنصب الخيمة في متنزه سنترال بارك أو بمدينة إنجلوود بنيو جيرسي.
وللمفارقة، حاول القذافي أن ينصب خيمته في ملكية خاصة بدونالد ترامب في بيدفورد بنيو جيرسي ، إلا أن ترامب الذى أصبح رئيس الولايات المتحدة الآن رفض ذلك.
واستأجر القذافي مزرعة سفن سبرنجز التي تمتد على مساحة 113 فدانا والتابعة لترامب لنصب خيمته ، إلا ان مسؤولين محليين أصدروا أمرا بوقف ذلك، ليطلب ترامب بنفسه من القذافي إزالة خيمته،وفقا لمحطة "إيه بي سي".
هوجو تشافيز يصف جورج بوش بالشيطان !!
خلال كلمته أمام الجمعية العامة في عام 2006، وصف الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو تشافيز الرئيس الأمريكي وقتها جورج دبليو بوش بالشيطان.
وقال تشافيز في كلمته في 20 أيلول/سبتمبر عام 2006 :"الشيطان جاء إلى هنا" أمس ، في إشارة إلى بوش الذي ألقى كلمته من ذات المكان قبلها بـ24 ساعة . وأضاف تشافيز :"رائحة الكبريت لا تزال موجودة هنا اليوم فيما يبدو".
وأراد تشافيز أن يحذر من أن الولايات المتحدة هي الخطر الأكبر الذي يواجه كوكب الأرض، ويهدد بقاء الأجناس البشرية.
فيدل كاسترو يلقي أطول كلمة !!
عادة يطلب من القادة أن تكون كلمتهم في حدود 15 دقيقة فقط ، ولكن نادرا ما يتم الالتزام بهذا الإطار الزمني، ما يعني أن أحداث اليوم تنتهي في ساعة متأخرة من الليل.
وكانت كلمة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عادة ما تتراوح بين 40 و50 دقيقة.
وفي عام 2009 ، استغرقت كلمة القذافي 96 دقيقة.
لكن تظل كلمة الزعيم الكوبي الراحل فيدل كاسترو عام 1960 هي الأطول بلا منازع في تاريخ خطابات القادة والزعماء في هذا المحفل الدولي وقد استغرقت 269 دقيقة.

د ب ا
الاثنين 18 سبتمبر 2017