نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


لاهوت التحرير لم يعد مسألة غير مرغوب فيها بالفاتيكان




الفاتيكان - هل يحصل لاهوت التحرير على تأييد البابا الارجنتيني؟ فبالاضافة الى اعادة اعتبار كاملة لهذا اللاهوت، ينوي البابا فرنسيس تجاوز خلاف يرى ان الزمن قد تخطاه في اميركا اللاتينية بين مؤيدي هذا التيار الفكري ورافضيه، كما يقول المراقبون في الفاتيكان.


وقد دعمت مؤشرات جديدة على ما يبدو الفكرة التي تدعو الى اقتراب الكنيسة من هذا التيار الفكري المسيحي الذي نشأ في اميركا اللاتينية في السبعينات. ويدافع هذا التيار عن قضية كنيسة اكثر قربا من الفقراء والمحرومين.

وفي منتصف آب/اغسطس، كرر البابا تأكيد دعمه تطويب رئيس اساقفة سان سلفادور، اوسكار روميرو، "رجل الله" المدافع عن الفلاحين من دون اراض، والذي قتلته في 1980 مجموعة كومندوس من اليمين المتطرف.

وفي تموز/يوليو، رفع الحظر الذي كان يمنع غيل اسكوتو بروكمن، وزير الخارجية السابق في الحكومة الماركسية (الساندينية) في نيكاراغوا، من اقامة القداس.

وكان الحبر الاعظم استقبل احد "آباء" لاهوت التحرير، الكاهن البيروفي غوستافو غيتيريز الذي ما يزال يطالب بمفهوم معتدل عن هذا اللاهوت. وابتداء من ايلول/سبتمبر الماضي، باتت صحيفة الفاتيكان "اوسرفاتوري رومانو" تنشر مقالات الاب غيتيريز.

وفي الصحافة الفاتيكانية، قال خبراء أن يوحنا بولس الثاني وبنديكتوس السادس عشر لم يرفضا "الخيار من اجل الفقراء" الوارد في هذا اللاهوت، لكنهما رفضا مشتقاته الماركسية.

واثار هذا اللاهوت مع ذلك تصدعا بين رجال الدين والاسقفية الاميركية-اللاتينية، خلال وبعد الحرب الباردة. فقبل خمسة عشر عاما، توفي الاسقف البرازيلي هلدر كمارا، الشخصية الرمزية ل "كنيسة الفقراء"، الذي كان يحظى بالاحترام في روما.

وقد طلب البابا البولندي يوحنا بولس الثاني الذي عانى من الشيوعية من "الاساقفة الحمر"، الانصياع للكنيسة ودان لاهوتيين لانهم اختاروا الماركسية واوصوا احيانا بالنضال المسلح.

وحل اساقفة محافظون محل بعض الاساقفة التقدميين. ولم تتعرض الديكتاتوريات العسكرية الشديدة التمسك بالكاثوليكية للادانة ابدا.

ولم يؤيد البابا فرنسيس هذا الطرف او ذاك. وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال جياني فالنتي الخبير في الشؤون الفاتيكانية في صحيفة افنييري الكاثوليكية، "لم يكن من هؤلاء الاساقفة الذين انصرفوا الى تشويه سمعة لاهوت التحرير. ودائما ما وجد المتحدرون من العالم الثالث في خورخي برغوليو حاميا لهم. لكنه نأى بنفسه ايضا، ولم يجرفه اي تيار فكري واي استخدام ايديولوجي لاقوال الانجيل".


وحتى قبل وصول الديكتاتورية في 1976 الى بوينوس ايرس، انتقد هذا الكاهن اليسوعي الشاب المواقف اليسارية الماركسية المتطرفة لبعض الكهنة. وبدأ في الوقت نفسه تطبيق "لاهوت الشعب" في مدن الصفيح، مشددا على الايمان الشعبي.

واكد فالنتي ان ذلك كان موقفا ارجنتينيا صرفا "في داخل المدرسة الكبرى للاهوت التحرير".

وفي الخلاف الذي وقع في 1981 في اطار الرهبانية اليسوعية، خضع للبابا الذي كان يتصدى آنذاك للخط الليبرالي "للبابا الاسود" الاسباني بيدرو اروبي.

ومنذ انتخابه، اكد البابا فرنسيس مواقفه الصريحة المؤيدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والرافضة للفساد و"عبادة المال" التي عبر عنها عندما كان كاردينالا.

وعلى رغم تمسكه الشديد برفض التفسير الماركسي للانجيل، دعا ايضا في البرازيل في 2013 الى تجاوز انقسامات الماضي في كنيسة قريبة من الفقراء. واعتبر جياني فالنتي ان "ما يفعله البابا ليس رد اعتبار للاهوت التحرير. لقد تم تجاوز واقعية الماضي الذي لا يعرب احد عن افتقاده".

وفي هذا الاطار، ليس مفاجئا دعم البابا لتطويب المونسنيور روميرو. فمثله كان اسقفا محافظا على الصعيد العقائدي لكنه شجاع على الصعيد الاجتماعي ويدافع عن الطبقات المحرومة.

واعتبر الخبير في الشؤون الفاتيكانية في صحيفة ستامبا اندريا تورنييللي انه "عبر اقوال البابا فرنسيس وافعاله، نفهم يشكل افضل ان الادانة لم تشمل كامل لاهوت التحرير بل شملت انحرافاته".

واضاف "يجب ان ننتبه مع ذلك الى عمليات التبسيط التي يقوم بها الذين يريدون تجنيد برغوليو في بعض المعارك الايديولوجية".

وفي افتتاحية اخيرة، كتبت صحيفة الغارديان ان "البابا فرنسيس ليس ماركسيا. واذا كان يعبر عن اراء سياسية، فهي بيرونية" مستوحاة من الحركة التي اطلقها الرئيس الارجنتيني السابق خوان دومينغو بيرون الذي كان ينادي بمزيد من العدالة الاجتماعية.


جان لوي دو لا فيسيير
الاثنين 1 سبتمبر 2014