نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


مجموعة اسلامية مسلحة تونسية تعلن مبايعتها تنظيم "داعش"




تونس - اعلنت مجموعة اسلامية مسلحة تونسية مبايعتها لتنظيم "الدولة الاسلامية" ودعته للتحرك خارج سوريا والعراق بحسب ما اعلن السبت المركز الاميركي لمراقبة المواقع الاسلامية.


وبحسب بيان ترجمه الموقع فان "الاخوة المجاهدين في كتيبة عقبة بن نافع (..) يدعمون بقوة ويبايعون تنظيم الدولة الاسلامية ويدعونه الى التقدم وتجاوز الحدود وتحطيم عروش الطغاة في كل مكان".

وتطارد تونس منذ نحو عامين مقاتلي "كتيبة عقبة بن نافع" في مناطق جبلية على الحدود التونسية الجزائرية خصوصا جبل الشعانبي الذي يعد معقلا لهذه المجموعة الاسلامية المسلحة.

وياتي هذا الاعلان في الوقت الذي قالت فيه السلطات التونسية ان مجموعات ارهابية تهدد الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستنظم في تشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر لتنهي مرحلة انتقالية مستمرة منذ اكثر من ثلاث سنوات.

ومع اعلان السلطات التونسية بين الفينة والاخرى عن قتل او اعتقال مسلحين اسلاميين الا انها لم تتمكن حتى الان من القضاء على هذه المجموعة.

وكانت "كتيبة عقبة بن نافع" تعلن حتى الان انها جزء من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وتاتي مبايعتها ، بحسب الموقع الاميركي، لتنظيم الدولة الاسلامية بعد ايام من دعوة فرعي القاعدة في المغرب الاسلامي واليمن المسلحين الاسلاميين المتطرفين في سوريا والعراق الى الاتحاد ضد التحالف الدولي الذي بادرت واشنطن لتشكيله بهدف القضاء على تنظيم "الدولة الاسلامية".

وكان تنظيم الدولة ناى بنفسه عن القاعدة واعلن اقامة "خلافة" في قسم من العراق وسوريا في حين بقيت جبهة النصرة (القاعدة في سوريا) موالية لايمن الظواهري.

وشهدت تونس خلال مرحلتها غير المستقرة اثر الاطاحة بزين العابدين بن علي في بداية 2011، عدة هجمات لاسلاميين متطرفين اوقعت عديد القتلى بين عسكريين وامنيين.

كما شهدت البلاد ازمة سياسية عميقة في 2013 اثر اغتيال اثنين من رموز السياسة التونسية محمد البراهمي (ناصري) وشكري بلعيد (يساري) في عمليتين نسبتا الى متطرفين دينيين.

ا ف ب
الاحد 21 سبتمبر 2014