نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


مرشحان من أدنى الطبقات الهندية يتنافسان على رئاسة الهند




نيودلهي - قدم المرشح الرئاسي المنتمي لحزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند أوراق ترشحه اليوم الجمعة، ما يعني بهذا منافسة بين سياسيين اثنين من أدنى الطبقات في البلاد على منصب الرئيس الشرفي في الشهر المقبل.


كان رام ناث كوفيند /71 عاما/ ،وهو أحد قادة طبقة الداليت، برفقة رئيس الوزراء ناريندرا مودي وساسة بارزين من التحالف الوطني الديمقراطي الذي يقوده بهاراتيا جاناتا، عندما قدم أوراقه لمسؤول الانتخابات في البرلمان في نيودلهي.

ويتم اختيار رئيس الهند من قبل مجمع انتخابي مكون من نواب البرلمان الاتحادي وبرلمانات الولايات. وتجرى انتخابات اختيار الرئيس الرابع عشر للبلاد في 17 تموز/يوليو .

يشار إلى أن كوفيند، الذي استقال من منصبه كحاكم لولاية بيهار شرقي البلاد بعدما جرى اختياره للمنافسة في الانتخابات، هو السياسي صاحب اطول فترة كعضو في الحزب الوطني الهندوس .

وتشير التقديرات أن بهاراتيا جاناتا وحلفاءه سوف يحصلون على أكثر من 60 بالمئة من الأصوات، إلى جانب الدعم من الأحزاب الإقليمية ما يجعل كوفيند الأوفر حظا للفوز.

وأعلن المؤتمر الوطني الهندي المعارض أمس الخميس أنه سيدفع بالسياسية ميرا كومار، وهي من طبقة الداليت أيضا ورئيسة سابقة للبرلمان، لمنافسة كوفيند، ما يعني أن الانتخابات ستشهد منافسة بين مرشحين من الطبقة الأدني في البلاد.

جدير بالذكر أن الداليت، الذين عرفوا سابقا بمن لا يمكن المساس بهم ، أدنى فئة في نظام الطبقات الهندي. ورغم عقود من العمل الإيجابي مازالوا فقراء ويتم توظيفهم في مهام وضيعة.

وحظيت الهند من قبل برئيس من الداليت. وكان كيه آر نارايانان الرئيس بين 1997 إلى 2002 ، أول رئيس من الداليت يشغل أعلى منصب دستوري في البلاد.

د ب ا
الجمعة 23 يونيو 2017