نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مشاركة التونسيات في الخدمة العسكرية قيد النقاش




طرح وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، الخميس 26 مايو/أيار، مسألة مشاركة النساء في الخدمة العسكرية على طاولة النقاش، معتبرا أن تونس بحاجة لكل أبنائها لمواجهة التحديات المطروحة.


وقال الحرشاني لإذاعة "موزاييك أف أم" المحلية إن "الدستور التونسي في الفصل التاسع يقول إن الخدمة الوطنية واجب على كل مواطن مما يستوجب تنظيم هذا الواجب ليطبق على كل أبناء تونس".

وأضاف: "حان وقت النقاش، وستطرح المسألة في إطار المجتمع المدني لإيجاد حلول توافقية معقولة ومتأقلمة مع الواقع التونسي وفي إطار قانوني".

في المقابل أقر الحرشاني بأن المسألة ليست سهلة نظرا لعدة أسباب أهمها عدم جاهزية البنية التحتية التي يجب أن تكون متأقلمة.

وقال:"هناك عزوف من طرف الشباب التونسي الذي لا يرغب في الالتحاق بالخدمة العسكرية وهذا غير معقول ولكننا نتفهمه ويجب معرفة أسباب ذلك حتى نتمكن من الإصلاح".

ونوه إلى أن "دور الجيش حماية الحدود والسيادة وفي الدستور التونسي للجيش دور تنموي وهو يلعب دورا هاما ولعب دورا هاما في السابق" في إنجاز عدد من مشاريع البنية التحتية المهمة.

ولا يستثني القانون التونسي النساء من الخدمة الوطنية لكن عمليا يتم إلزام الشباب بالخدمة العسكرية لمدة سنة. ويمكن للنساء الالتحاق بالعمل في الجيش.

ا ف ب
الجمعة 27 ماي 2016