نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مصير الحكم الذاتي في كتالونيا غير واضح مع اجتماع الحكومة الإسبانية




مدريد - تجتمع الحكومة الاسبانية اليوم السبت لاتخاذ الاجراءات القانونية لوقف الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا حيث رفض القادة المحليون التخلي عن محاولاتهم للانفصال عن إسبانيا.


وستعقد حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي اجتماعا استثنائيا لمجلس الوزراء لتفعيل المادة 155 من الدستور الإسباني التي تسمح للحكومة المركزية بتعليق الحكم الذاتي للإقليم إذا لم يف بالتزاماته تجاه الدولة.

وقال راخوي في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل خلال قمة الاتحاد الاوروبي "لقد كنا حذرين جدا".

وتابع "لقد حاولنا بكل الطرق تجنب الوضع الصعب، ولكنكم ستفهمون أننا.. وصلنا إلى وضع حرج".

وقال رئيس الوزراء إن أفعال قادة كتالونيا "تتعارض مباشرة مع المبادئ الاساسية للاتحاد الأوروبي، ولهذا لا ينبغي أن يندهش أحد من تأييد قادة الاتحاد الأوروبي للموقف الإسباني".

وانتهت حكومة راخوي من المفاوضات يوم الجمعة مع حزب العمال الاشتراكي المعارض وحزب سيودادانوس (المواطنون) الليبرالي على اقتراح مشترك لمجلس الشيوخ الإسباني حول كيفية التدخل في كتالونيا.

ومن المتوقع أن يعطي اعضاء مجلس الوزراء الضوء الاخضر للمادة 155 في اجتماعهم الاستثنائي اليوم السبت، لكن هذه الخطوة ستظل تتطلب موافقة برلمانية. ولم يطبق هذا التدبير من قبل، ولا يزال تنفيذه الفعلي غير واضح، على الرغم من أن النتيجة الأولية المحتملة هي فرض انتخابات إقليمية جديدة في كتالونيا.

د ب ا
السبت 21 أكتوبر 2017