نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


مقاهي ستارباكس ممنوعة على السعوديات في الرياض




الرياض - إحدى فروع سلسلة المقاهي الأمريكية ستارباكس في الرياض منعت هذا الأسبوع النساء من الدخول إليها. والسبب هو عدم وجود حواجز بين النساء والرجال في صفوف الانتظار. وترى مراقبتنا هناك أن هذا يدل على نفاق الدولة فيما يخص العلاقات بين الجنسين.


لقد علقت يوم الاثنين لافتات على أبواب مقهى ستارباكس في حي جرير وسط العاصمة السعودية الواردة أعلاه بالعربية والإنكليزية [لا يحق للسعوديات قيادة السيارات وهن يعتمدن على السائق في تنقلاتهن وهو من يفترض أن يجلب لهن طلباتهن].

وتقول صحيفة الوئام الصادرة بالعربية نقلا عن الاندبندنت البريطانية إن الحواجز التي تستخدم للفصل في صفوف الانتظار بين الإناث والذكور حيث يقدم الزبائن طلباتهم وينتظرون تحضيرها قد انهارت. وانتبه لغيابها المسؤولون السعوديون في "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" خلال تفتيش اعتيادي فأمروا مسؤولي ذلك المقهى في حي جرير بمنع النساء من الدخول. ويؤكد موقع Cosmopolitan من جهته أنه اتصل بموظف في ستارباكس أكد له أنه لم يكن هناك أي حاجز أبدا من قبل في المقهى.

وظهر هاشتاغ بالعربية#ياترى_لماذا_تهتم_الصحافة_العالمية_بأخبارنا وانتشرت تغريدات حول الموضوع تندد بقرار المسؤولين عن المقهى. وإزاء هذه الضجة تعهدت هذه السلسة الأمريكية المتعددة الجنسيات في بيان أصدرته بأن تعمل بأسرع وقت على تجديد المقهى لكي يستطيع استقبال الزبائن "وفقا للعادات المحلية وكتبت أيضا بأن "ستارباكس يحترم العادات المحلية بتخصيص مداخل منفصلة للعائلات وللزبائن الذين يأتون بمفردهم.

وترى مراقبتنا هناك أن الحجم الذي اتخذته هذه القضية تدل على ما يسود المجتمع السعودي من عبثية وعدم ارتياح بسبب القوانين المنظمة للفصل بين النساء والرجال في بعض الأماكن العمومية.

منذ بداية هذه القضية يجري نقاش في مجموعة خاصة أديرها أنا عبر فيس بوك وأستطيع القول إن معظم التعليقات كانت تصب باتجاه مقاطعة مقاهي ستارباكس التي يرى كثيرون أنها تخضع لقوانين سخيفة تماما. يخصص العديد من المطاعم مداخل وتجهيزات للرجال العازبين وأخرى للنساء والعائلات. وأحيانا توجد في المطاعم حواجز للفصل بين الرجال والنساء في صفوف الانتظار لأن...الله وحده يعلم ما يمكن أن يحدث إذا وقف الرجال والنساء معا ينتظرون دورهم لطلب وجبات Big Mac مثلا في نفس الصف.

أنا أسخر لأنه في الواقع هذا الفصل بين الجنسين يطبق بطريقة غير متسقة وسخيفة تؤدي إلى الارتباك. فالغرض من الفصل هو منع الاختلاط بين الإناث والذكور. غير أنه إذا كان اختلاطهم ممنوع في المصارف أو عند الطبيب أو في الإدارات، فهم يتسوقون معا في المراكز التجارية الكبيرة أو في الأسواق. هذه الصورة التقطتها منذ فترة قصيرة قرب شاطئ في شمال جدة تبيّن سخافة الوضع: مداخل مخصصة للرجال وأخرى للنساء ولكنهم يستطيعون الاختلاط داخل المبنى أو خارجه.

في نهاية المطاف كل ما ينتج عن سياسة منع الاتصالات بين النساء والرجال هو أن المجتمع يصبح مهووسا بالجنس. وتجعل الناس ناقصي نضج عاطفيا واجتماعيا ولا يعرفون كيف يتصرفون مع الجنس الآخر. وأرى أن هذا يفسر أيضا نسبة الطلاق الكبيرة التي يشهدها البلد.

أرى أن هذه السياسة مهينة للرجال والنساء. إذ نُعامل بطريقة صبيانية كما لو كنا لا نعرف كيف نتعامل باحترام مع بعضنا البعض. وهذا يعني أن الرجال لا يستطيعون أن يروا النساء إلّا كأشياء جنسية.
 

سوزي - فرانس 24
الاربعاء 10 فبراير 2016