نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


مقتل عشرات الأطباء والمرضى وإحراق مستشفى في أفغانستان




كابول - قتل عشرات الأطباء والمرضى من بينهم أطفال، فيما تم إحراق مستشفى في إقليم جور وسط أفغانستان، ونحى مسؤول باللائمة في الهجوم على حركة طالبان.





لكن الجماعة المسلحة نفت أي تورط في الهجوم الذى وقع بعد سيطرتهم على منطقة في جور.

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، عبر موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/ إن التقارير عن هجوم الحركة على مستشفى في منطقة تايوارا، كاذبة.

لكن عبد البصير قادري، عضو مجلس إقليم جور، قال في وقت سابق إن طالبان قتلت ما بين 10 إلى 12 طبيبا ومريضا وأشعلت النيران في المستشفى بعد السيطرة على المنطقة.

وقال قادري "ماذا فعل الأطفال لهؤلاء الأشخاص؟" .

وكان المسلحون استولوا على تايوارا في وقت سابق من اليوم.

وقال عبد الحى خطيبي، المتحدث باسم حاكم جور، إن القوات الأفغانية قامت بتراجع تكتيكي، وستشن هجوما لاستعادة المنطقة قريبا، ولكنه رفض تقديم مزيد من التفاصيل.

وكان مسؤولون قد أكدوا في وقت سابق اليوم الاحد أن مسلحي طالبان سيطروا على منطقتين بشمال ووسط أفغانستان اليوم الأحد، فيما تقاتل القوات الافغانية لاحتواء تمرد متصاعد في مختلف أنحاء البلاد.

وقال محمد مهداوي، نائب رئيس مجلس إقليم جور، لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) إن منطقة تايوارا سقطت في قبضة طالبان صباح اليوم الاحد بعد عدة أيام من القتال بين المتشددين وقوات الامن الافغانية.

وأضاف مهداوي أن إقليم جور وسط البلاد، يشترك في حدود مع إقليمين غير آمنين وهما فرح بشمال غرب البلاد وهلمند في الجنوب، وكلاهما معروفان بأنهما من معاقل مسلحي طالبان.

وتابع مهداوي أن "المنطقة شهدت هجوما لطالبان منذ الخميس الماضي" مضيفا أن حوالي 70 من أفراد قوات الامن قتلوا وأصيب حوالي 30 آخرين.

وأضاف مهداوي أن أفراد قوات الشرطة المحلية تكبدوا أكبر الخسائر.

وفتح الاستيلاء على المنطقة ممرا لطالبان، يسمح بحرية الحركة، إلى الغرب والشمال.

ومن جهة أخرى، أكد مسؤولون محليون من إقليم فارياب شمال أفغانستان أن وسط منطقة كوهيستان، بالاقليم سقط في قبضة طالبان صباح اليوم الاحد، طبقا لما ذكرته قناة "تولو نيوز" التلفزيونية الافغانية اليوم.

وقال عبد الكريم يوريش، أحد المتحدثين باسم الشرطة الاقليمية إن قوات الامن تسيطر حاليا على قرية خير آباد بالمنطقة "على بعد حوالي 5ر1 كيلومتر من وسط المنطقة".

وأضاف يوريش "بعد فترة قصيرة، سنشن عملية عسكرية لإعادة السيطرة على وسط المنطقة.وتقاتل قوات الأمن حاليا المتمردين في ثماني مناطق بالإقليم"

غير أنه لم يدل بتفاصيل حول سقوط ضحايا.

من جهة أخرى أكدت طالبان أيضا أنها سيطرت على تلك المنطقة.

د ب ا
الاحد 23 يوليوز 2017