نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


من ديجاس إلى بيكاسو: أوكسفورد تعرض مجموعة فنية خاصة نادرة





لندن - يقدم متحف أشموليان في أوكسفورد لعشاق الفن نظرة فريدة على كيفية تطور الفن الحديث في أوروبا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، بفضل مجموعتين مملوكتين لأفراد من الولايات المتحدة قدما أكثر من مئة عمل يعرضون لأول مرة في بريطانيا.


 
ويحمل المعرض اسم " من ديجاس إلى بيكاسو - يصنعان الحداثة في فرنسا " ويعرض لوحات ورسومات من مجموعة جامع التحف آر. ستانلي جونسون وزوجته أورسولا.

وأشار مدير المتحف أليكسندر ستورجيس في الافتتاح: " قد تبدو إلى حد كبير القصة التي نرويها معروفة ولكن الكثير من الأعمال المعروضة هنا ليست كذلك ".

وبدأ جونسون وزوجته المولودة في دوسلدورف، وكلاهما درسا لفترة الفن في باريس،جمع الأعمال الفنية في ستينيات القرن الماضي لأسماء بارزة من ماتيس إلى شاجال، مانيه إلى سيزان، فان جوخ إلى بيكاسو.

وقال أمين المتحف كولين هاريسون إن مجموعة الثنائي نادرة للغاية وقيمة لدرجة أنه ليس بإمكان أي متحف عام في أوروبا منافستها. وأضاف: " من المستحيل ببساطة رؤية هذه الأعمال في مجموعة عامة ".

ومن بين المفردات النادرة المعروضة لوحة نادرة من رسم فان جوخ لطبيبه جاشيه، ولوحة نادرة لجورج سورا لعجوز يتجول وأول مسودة بالرصاص لبيكاسو للوحة " شابات أفينيون" الشهيرة . ومن بين القطع البارزة بين الأعمال التكعيبية لوحة ألبير جليز للملحن الروسي " إيجور ستراوينسكي ".

ويقول جونسون وهو الآن في الثمانينات من العمر، إن متحف أشموليان التابع لجامعة أوكسفورد، هو " المكان المثالي " لعرض مجموعته. ويستمر المعرض حتى السابع من آيار/مايو.

د ب ا
الاثنين 27 فبراير 2017