نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


منتدى الإعلام العربي يطرق ابواب المستقبل من زوايا جديدة




دبي - يناقش «منتدى الإعلام العربي» في الدورة الرابعة عشرة التي تنطلق بدبي يومي 12-13 مايو المقبل، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واقع ومستقبل الإعلام بالمنطقة والعالم بمشاركة نخبة من كبار المسؤولين والساسة العرب وأبرز الوجوه الإعلامية والخبراء والمتخصصين في القطاعات الإعلامية، وروّاد الفكر ورموز الثقافة وكبار الكتّاب والصحفيين على مستوى المنطقة العربية والعالم.


 
وكشفت اللجنة التنظيمية للمنتدى أن دورة هذا العام ستتناول الإعلام من زوايا جديدة، تضع الإعلاميين والقائمين على صناعة الإعلام بروافده المختلفة أمام مسؤولياتهم تجاه مجتمعاتهم، بتسليط الضوء على النماذج الملهمة والقضايا الإيجابية التي تشحذ الهمم وتفجر الطاقات الإبداعية بعالمنا العربي، ومناقشة القضايا المهمة المتعلقة بواقع الإعلام العربي واستشراف مستقبله ورسم الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتعامل مع التحديات التي يواجهها.
 
 
رؤى جديدة  
وقالت منى غانم المرّي، رئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى، رئيسة نادي دبي للصحافة: حرصنا على تقديم حدث مهني رفيع تجاوز واقع الأحداث إلى قراءة مستقبلية نستشرف من خلالها ملامح الغد الإعلامي في منطقتنا، عبر قراءة تحليلية يشارك في صياغتها نخبة السياسيين والإعلاميين والأكاديميين، ليكون المنتدى بذلك منصة لانطلاقة جديدة لإعلامنا العربي في سبيل تحقيق رسالته في إرضاء المتلقّي العربي وتلبية متطلباته». وأكدت أن إطلالة المنتدى هذا العام ستكون مختلفة، حيث سيكون حافلاً بالإضافات المهمة التي لا تقتصر على مجرد الشكل العام للتنظيم ولكنها تصب في خدمة المحتوى وإثراء الحوار، من خلال مجموعة من الفعاليات المتنوعة والمبتكرة التي ستزيد مساحة التفاعل بين جمهور المنتدى وضيوفه.
جلسات رئيسية
تُعقد جلسة رئيسية للمنتدى بعنوان «صورة العرب» يتحدث فيها معالي الدكتور نبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية، وجلسة رئيسية أخرى بعنوان «صورة الإسلام والمسلمين» يتحدث فيها معالي الدكتور إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي. أما جلسة «الإعلام العربي 2015: وجهة نظر خليجية»، فيتحدث فيها الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب في دولة الكويت، عن تعزيز دور الإعلام العربي مع تعدد الرؤى حول واقع المشهد الإعلامي واحتمالاته.
ويتحدث الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون المجلس الوطني الاتحادي في جلسة «مستقبل مُشرق» عن مستقبل المجتمعات العربية من منظور مختلف.
 
 
كما يتحدث معالي عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية حول المشهد العربي الحالي وما اعتراه من تغيرات غير مسبوقة.  
يستحدث منتدى الإعلام العربي هذا العام أسلوباً تنظيمياً جديداً فيما يتعلق بجلساته، حيث ستأتي أغلبها في صورة مركّزة إذ لن يتجاوز وقت كل منها «20 دقيقة». وستتحدث في الجلسات التفاعلية المركّزة شخصيات مؤثرة ومُلهمة ستتناول موضوعات متخصصة ذات أبعاد إعلامية وسياسية وإبداعية وتكنولوجية. وتشمل جلسات «20 دقيقة» جلسة تتحدث فيها الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيسة التنفيذية لــ«تيكوم للاستثمارات»، عن امتلاك الإمارات لرؤية كاملة المعالم وخطة استراتيجية شاملة للابتكار في كافة القطاعات. ويتحدث في هذه الجلسة الدكتور مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، عن القضية الفلسطينية التي تعتبر من أكثر القضايا سخونةٌ على الساحة العربية والدولية منذ سنواتٍ طويلة، وتراجع اهتمام الإعلامي العربي بالموضوعات ذات الصلة بها.
وسائل التباعد الاجتماعي
وفي جلسة لمدة 20 دقيقة تعرض الدكتورة فاطمة السالم، أستاذة الإعلام الإلكتروني والصحافة بجامعة الكويت، أهم ما توصلت له من خلال دراسة قامت بإعدادها بعنوان «وسائل التباعد الاجتماعي» وتتحدث فيها عن نوع جديد من الانعزال الاجتماعي نتيجة الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي. وعن ارتباط الإبداع باللغة، تتحدث الدكتورة سهير السكري، أخصائية اللغويات في الولايات المتحدة، عن طبيعة هذا الارتباط وكيفية تأثير تعلم اللغة العربية الصحيحة على تنمية الذكاء اللغوي، وجودة الإعلام العربي.
مشاركة إعلامية عالمية
وحرصت اللجنة التنظيمية على حضور بعض أهم التجارب والأسماء الإعلامية المؤثرة في فضاء الإعلام العالمي ومن أبرز المتحدثين العالميين الكاتب في صحيفة «نيويورك تايمز»، روجر كوهين، وميشال ليريدون، رئيسة الأخبار في وكالة الصحافة الفرنسية، والن جريش، رئيس تحرير صحيفة «ليموند ديبلوماتيك»، وتوم كنت، نائب رئيس تحرير وكالة الأنباء العالمية «أسوشيتد برس».
12 مليون مشاهدة
ويشارك في الدورة الرابعة عشرة للمنتدى نجم الإعلام الجديد «زاك كينغ» المعروف بـ«فاينل كت كينغ» على وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً على اليوتيوب والانستجرام وموقع «فاين» (Vine ).
ثراء المضمون وتميز القالب
وقالت منى بوسمرة، مديرة منتدى الإعلام العربي، ونادي دبي للصحافة: «إن المنتدى يرسخ مكانته كساحة للحوار حول حاضر المهنة الإعلامية ومستقبلها، وجاء اختيار موضوعات المنتدى لهذا العام مواصلة للنهج المستمر القائم على التنوع في كل ما يتعلق بفعالياته سواء من خلال الاهتمام بالاختيار الدقيق للمواضيع المطروحة واختيار المتحدثين، مشيرة إلى أن أغلب النقاشات ستأتي ملامسة للوضع الراهن الذي تمر به المنطقة والعالم وما يحتشد به من تحولات، وبأسلوب أكثر فعالية يتناسب مع التطور المطرد في صناعة الإعلام والتوجهات المستقبلية الحديثة. وأكدت بوسمرة أن المنتدى ما هو إلا ساحة لحوار مهني واحترافي إيجابي وبنّاء، وهذا ما يظهر بوضوح في أجندة المنتدى التي رُوعي فيها أن تأتي شاملة قدر الإمكان ليكون الحدث السنوي ملبياً لتطلعات جمهور الإعلاميين.
«صحافة الطائرات من دون طيار»
يستضيف المنتدى البروفيسور مات ويت، مؤسس مختبر صحافة الطائرات من دون طيار، ليتحدث في 20 دقيقة عن اتجاه صحفي جديد يحقق إنجازات ضخمة في عالم الصحافة التقليدية، وينقلها لمرحلة تقدم فيه المحتوى الصحفي بمنظور جديد تمكنها من اللحاق بركب الإعلام الجديد.
ورش عمل
ويحظى المشاركون بفرصة حضور العديد من ورش العمل التي يقدمها خبراء من أبرز المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية ومن أهمها «فيس بوك»، ووكالة الأنباء العالمية «تومسون رويترز» و«أسوشيتد برس» وكالة الأنباء الأميركية، ووكالة الأنباء الفرنسية (AFP)، وقناة «سكاي نيوز عربية».
كما يستضيف المنتدى تجربة الكاتب والمنتج السينمائي أيمن جمال، والذي عمل مع مجموعة محترفة من الشباب السعودي، على إنتاج وتصوير الفيلم الكرتوني ثلاثي الأبعاد «بلال» الذي يروي قصة الصحابي الشهير بلال بن رباح «رضي الله عنه».
وسيتحدث كبير علماء معهد ليثيوم التكنولوجي الدكتور مايكل وو، في جلسة عما الذي يعنيه التأثير على وسائل التواصل الاجتماعي ومن هم المؤثرون وكيف يمكن توظيف هذه الخاصية في المجال الإعلامي.

وام - الاتحاد - نادي دبي للصحافة
السبت 2 ماي 2015