نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


مهرجان أربيل السينمائي الدولي يكشف عن قائمة أفلام دورته الأولى




أربيل (العراق) كشف مهرجان أربيل السينمائي الدولي عن القائمة الأولى للأفلام السينمائية المشاركة في مسابقتيه الرسميتين للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة التي تضم مزيجا من الأفلام العربية والعالمية.


 
وقال الناقد بشتيوان عبد الله المتحدث الإعلامي للمهرجان لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب .أ) إن أفلاما سينمائية حديثة من شتى بقاع العالم ستشارك في المهرجان أبرزها من كردستان العراق فيلم "وجه الرماد" إخراج وسيناريو شاخوان إدريس وفيلم "ابنة التبان المشهورة" إخراج تنيا كريم وفيلم "وطني فلفل حلو" للمخرج هونير سليم.

وأضاف عبد الله أن المشاركة العربية في المهرجان تظهر من خلال أفلام بينها المصري "فتاة المصنع" للمخرج محمد خان واللبناني "نسوان" للمخرج سام أندراوس والأردني "الشراكسة" للمخرج محيي الدين قندور والسوري "مريم" للمخرج باسل الخطيب.

كما يضم المهرجان فيلمين للنجمة التركية بيرين سات هما "هزة حياتي" و"موسم الكركدن" والفيلم الأمريكي مانديلا" طريق طويل إلى الحرية" للمخرج جاستين شادويك.

ويعرض المهرجان المزيد من الأفلام في برامج خاصة غير رسمية وعلى هامش المسابقة بينها برنامج خاص لأبرز أفلام المخرج الكردي العالمي يلماز جونية (1937- 1984) الحائز على العديد من الجوائز العالمية وبينها السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائي الدولي عام 1982 عن فيلمه الأشهر "الطريق" الذي يتناول الحياة في كردستان الشمالية والذي أخرج تقريبا نحو نصفه وهو في السجن.

وتنظم حكومة إقليم كردستان العراق الدورة الأولى من مهرجان أربيل السينمائي الدولي في الفترة من 5 إلى 10 أيار/ مايو القادم، ومن المقرر أن ينعقد سنويا في نفس الموعد في مدينة أربيل عاصمة الإقليم بمناسبة اختيارها عاصمة للسياحة العربية لعام 2014.

وظل المهرجان يستقبل الافلام المشاركة حتى أمس الاحد على الرغم من قرب موعد افتتاح المهرجان.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان مجموعة من صناع السينما بينهم من مصر النجم حسين فهمى والمخرج العراقي ناصر حسن والمخرج الأمريكي-الكردي جانو روزبياني ومن سوريا الممثلان منى واصف وأيمن زيدان.

وتمنح لجان التحكيم جائزة عبارة عن مجسم لشكل حصان مذهب وجوائز مالية تبدأ من 10 ألاف دولار بحد أقصى 30 ألف دولار.

ويستضيف المهرجان في دورته الأولى عددا من نجوم السينما العالمية بينهم من الهند أميتاب باتشان ودار ماندرا وسونى ديول، ومن تركيا بيرين سات بطلة مسلسل "العشق الممنوع" ومريم أوزرلي بطلة "حريم السلطان" ،ومن الولايات المتحدة الأمريكية نجم أفلام الحركة جان كلود فان دام، ومن مصر ليلى علوي ويسرا وإلهام شاهين.

د ب أ
الاثنين 21 أبريل 2014