نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


موقع إنترنت لترجمة الأصوات البشرية إلى لغة الفيلة






القاهرة/سان فرانسيسكو – نجحت منظمة "ديفيد شيلدريد وايلد لايف تراست" (ديفيد شيلدريك للحياة البرية) في تطوير موقع إنترنت يقوم بترجمة الأصوات البشرية إلى لغة الفيلة بهدف تسهيل التواصل مع هذه الحيوانات.


 
يمكن لموقع "هاللو إن إيليفنت" على الإنترنت ترجمة الكلمات البسيطة مثل "هاللو" (مرحبا) أو "ليتس بارتي" (دعنا نحتفل) إلى أصوات تفهمها الفيلة.
يذكر أن منظمة "ديفيد شيلريد وايلد لايف تراست" تعمل في مجال المحافظة على الفيلة في كينيا وهي معروفة ببرنامجها لإنقاذ وإعادة تأهيل الفيلة والذي نجح في رعاية 150 فيلا صغيرا.
وأشار موقع "سي نت دوت كوم" المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن موقع "هاللو إن إيليفنت" يستطيع ترجمة الأصوات والكلمات المكتوبة والرموز التعبيرية إلى أصوات تفهمها الأفيال.
يعتمد هذا الموقع على أصوات الفيلة التي تم جمعها من خلال المشروع المعروف باسم "إيليفنت فويسز" (أصوات الفيلة) لدراسة وسائل الاتصال بين الفيلة وجمعها والمحافظة عليها في قاعدة بيانات.
وأشار موقع "سي نت دوت كوم" إلى أن هذا الموقع يمكن أن يكون مفيدا في التواصل مع الفيلة لكنه لن يكفي لكي يكون هذا التواصل كاملا حيث أن الفيلة تتواصل مع بعضها بوسائل عديدة غير الأصوات بما في ذلك لغة الجسد.
تقول منظمة "ديفيد شيلدريك وايلد لايف تراست" في إعلان للترويج لموقع "هاللو إن إيليفنت" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "من خلال متابعة حركة أقدامها الخلفية إلى تحريك خراطيمها فوق أنيابها على مدى 40 عاما، تعلمنا كيف نعرف متى يشعر الفيل بالراحة والاسترخاء والرضا".

د ب ا
الاثنين 18 سبتمبر 2017