نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


موناكو يصعق أرسنال بعقر داره ويقترب من دوري أبطال أوروبا





لندن - بات موناكو الفرنسي قاب قوسين أو أدنى من التأهل لدور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 11 عاما عقب فوزه الثمين والمستحق 3/ 1 على مضيفه أرسنال الانجليزي في ذهاب دور الستة عشر للمسابقة اليوم الأربعاء على ملعب الإمارات بالعاصمة لندن


 .

وجاءت المباراة قوية ومثيرة على مدار شوطيها خاصة من جانب موناكو الذي فاجأ الجميع بأدائه القوي أمام فريق مدربه القديم أرسين فينجر. وأهدر لاعبوه العديد من الفرص المؤكدة لإضافة المزيد من الأهداف خاصة في الشوط الثاني.

وافتتح جيفري كوندوجيبا التسجيل لمصلحة موناكو عبر قذيفة صاروخية بعيدة المدى اصطدمت بالألماني بير ميرتيساكر قبل أن تهز الشباك في الدقيقة 38، قبل أن يضيف النجم البلغاري المخضرم ديمتار بيرباتوف الهدف الثاني للفريق الفرنسي في الدقيقة 53 من هجمة مرتدة.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، سجل البديل اليكس اوكسلاند تشمبرلن هدف حفظ ماء الوجه لأرسنال، قبل أن يعيد يانيك فيريرا كوراسكو فارق الهدفين مجددا، بعدما سجل الهدف الثالث لموناكو في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وواصل موناكو، الذي صعد للمباراة النهائية في نسخة البطولة عام 2004، نتائجه اللافتة في المسابقة هذا الموسم بعدما حقق انتصاره الرابع مقابل التعادل في مباراتين والخسارة في لقاء واحد، فيما تلقى أرسنال خسارته الثانية في البطولة مقابل الفوز في أربعة لقاءات والتعادل في مباراة واحدة.

ووضع موناكو بتلك النتيجة قدما في دور الثمانية حيث يكفيه الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدفين نظيفين في لقاء الإياب الذي سيقام بملعب لويس الثاني يوم 17 آذار/مارس المقبل من أجل بلوغ الدور المقبل.

في المقابل، اصبح يتعين على أرسنال الفوز بثلاثية بيضاء على الأقل إذا أراد الاستمرار في المسابقة وفك عقدته مع دور الستة عشر التي فشل الفريق في اجتيازها خلال الأعوام الأربع الماضية.

بدأت المباراة بنشاط هجومي مكثف من جانب أرسنال الذي حاول لاعبوه تسجيل هدف مبكر يريح به الأعصاب، وشهدت الدقيقة الثالثة التسديدة الأولى في المباراة عن طريق داني ويلبك الذي تلقى تمريرة أمامية داخل منطقة الجزاء، ولكنه أطاح بالكرة بعيدا عن المرمى.

بمرور الوقت هدأ إيقاع أرسنال كثيرا، مما أعطى الفرصة لموناكو للمشاركة في الهجمات ولكن دون خطورة على المرمى.

عاد أرسنال لنشاطه الهجومي في الربع ساعة الأخير من الشوط الأول بحثا عن الهدف الأول، وسدد النجم الألماني مسعود أوزيل كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء في الدقيقة 31 ولكنها ذهبت إلى خارج الملعب.

وأهدر التشيلي أليكسيس سانشيز فرصة افتتاح التسجيل في الدقيقة 33 بعدما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من أوزيل، ليسدد كرة قوية من على حدود المنطقة ولكنها علت العارضة بقليل.

في المقابل، أضاع جواو موتينيو فرصة مؤكدة لتسجيل الهدف الأول لموناكو في الدقيقة 35 بعدما تابع تمريرة عرضية متقنة من الناحية اليسرى عن طريق انتوني مارتيال الذي راوغ بالكرة بمهارة أكثر من مدافع، ولكن موتنيو، الخالي من الرقابة، سدد الكرة دون تركيز لتذهب إلى ركلة مرمى.

وجاء الرد سريعا في الدقيقة 37 من جانب أرسنال بعدما قاد هيكتور بيليرين هجمة من الناحية اليسرى ليمرر كرة عرضية إلى أوليفيه جيرو الذي سدد الكرة برعونة خارج الملعب.

وشهدت الدقيقة 38 منعطفا في المباراة بعدما سجل جيفري كوندوجبيا الهدف الأول لموناكو عبر تسديدة بعيدة المدى خدعت الكولومبي ديفيد أوسبينا حارس مرمى أرسنال بعدما غيرت الكرة اتجاهها عقب اصطدامها بالألماني بير ميرتيساكر مدافع فريق المدفعجية قبل أن تسكن الشباك.

حاول أرسنال استيعاب صدمة الهدف، وشهدت الدقائق الأخيرة من الشوط الأول محاولات مكثفة لإدراك التعادل ولكنها باءت بالفشل لينتهي الشوط بتقدم موناكو بهدف نظيف.

بدأ أرسنال الشوط الثاني بنشاط هجومي مكثف، وأضاع جيرو فرصة مؤكدة لتسجيل هدف التعادل في الدقيقة 46 بعدما تلقى تمريرة عرضية من سانشيز من الناحية اليمنى ولكنه وضع الكرة بغرابة شديدة بعيدا عن القائم الأيمن.

ولم تمر سوى خمس دقائق حتى أهدر جيرو فرصة أخرى بعدما تابع التمريرة العرضية التي مررها أوزيل عبر ركلة حرة مباشرة من الناحية اليسرى، ليرتقي اللاعب الفرنسي فوق الجميع ولكنه وضع الكرة خارج المرمى.

ودفع أرسنال ثمن هجومه العشوائي بعدما تلقت شباكه الهدف الثاني في الدقيقة 53 عن طريق ديمتار بيرباتوف، بعدما تلقى مارتيال تمريرة أمامية ليمر بالكرة دون مضايقة من أحد مستغلا المساحات الشاغرة في دفاع أرسنال ليمرر الكرة بسهولة إلى بيرباتوف الذي لم يجد صعوبة في وضع الكرة على يمين أوسبينا محرزا الهدف الثاني للضيوف.

وواصل جيرو مسلسل إهداره للفرص المؤكدة بعدما أضاع بغرابة شديدة فرصة تقليص الفارق في الدقيقة 57، بعدما تابع تسديدة سانشيز التي ارتدت من يد دانييل سوباسيتش حارس مرمى موناكو لتتهيأ الكرة أمام جيرو ولكنه وضع الكرة خارج الملعب.

وكاد مارتيال أن يضيف الهدف الثالث لموناكو في الدقيقة 62، بعدما قاد نبيل درار هجمة مرتدة من الناحية اليمنى ليمرر الكرة إلى موتينيو الذي مرر الكرة مباشرة بعقب القدم إلى مارتيال الذي وجد نفسه منفردا بأوسبينا ولكنه سدد الكرة برعونة ليبعدها الحارس الكولومبي ببراعة إلى ركلة ركنية.

وأضاع داني ويلبك فرصة أخرى لأرسنال في الدقيقة 65 بعدما تلقى البديل ثيو والكوت تمريرة أمامية من سانشيز ليسدد الكرة ولكنها اصطدمت بسوباسيتش لتتهيأ الكرة أمام ويلبك الذي سدد الكرة بدون تركيز لتخرج إلى ركلة مرمى.

سيطرت العصبية على أداء أرسنال بمرور الوقت، بينما حاول لاعبو موناكو تهدئة اللعب وامتصاص حماس لاعبي الفريق اللندني من أجل الحفاظ على الهدفين.

وبينما تهيأت الجماهير لانتهاء المباراة بفوز موناكو بثنائية بيضاء، سجل البديل اليكس اوكسلاد تشمبرلن الهدف الأول لأرسنال في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع، بعدما تابع كرة مرتدة بطريقة خاطئة من دفاع موناكو ليسدد كرة متقنة من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليسرى العليا لمرمى الفريق الفرنسي.

ولم يمر سوى ثلاثة دقائق، حتى أعاد يانيك فيريرا كوراسكو فارق الهدفين مجددا بعدما سجل الهدف الثالث لموناكو بعدما تابع تمريرة أمامية داخل منطقة الجزاء، ليسدد كرة قوية ارتطمت بباطن القائم الأيسر قبل أن تهز الشباك.

د ب ا
الخميس 26 فبراير 2015