نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


ميركل تعترف بارتكاب أخطاء في سياسة اللاجئين




برلين - اعترفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بارتكاب ألمانيا أخطاء فيما يتعلق بسياسة اللاجئين.

وقالت ميركل في تصريح لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية الصادرة غدا الأربعاء: "نحن الألمان أيضا تجاهلنا المشكلة فترة طويلة بشكل مبالغ فيه وتغافلنا عن ضرورة البحث عن حل أوروبي شامل لها".


 
ويأتي تصريح ميركل بعد عام من فتح الحدود الألمانية أمام اللاجئين.

أضافت ميركل: "لقد جاء الكثير من اللاجئين لألمانيا عامي 2004 و2005 وتركنا لكل من اسبانيا وغيرها من الدول عند الحدود الخارجية تحديد طريقة التعامل معهم.. نعم، نحن أيضا رفضنا آنذاك توزيع اللاجئين على أساس المحاصصة".

وتابعت ميركل أن ألمانيا كانت سعيدة عقب قبول الكثير من اللاجئين من يوغسلافيا السابقة بأن دولا أخرى هي المعنية بشكل رئيسي بالسيطرة على المشكلة مضيفة: "لا أستطيع إنكار ذلك".

ورأت ميركل أنه من الضروري بالنسبة لألمانيا أن يكون لديها "نفس أطول، للوصول في أوروبا إجمالا لحل عادل" وأضافت: "لم نتعامل طويلا مع الموضوع بالشكل المناسب" وقالت إن ذلك ينسحب أيضا على حماية الحدود الخارجية لمنطقة شينجن.

وفي هذا السياق، قالت ميركل: " ألمانيا لم تكن من أنصار نماذج قيَّدَتْ من سيادة الدول الأعضاء مثل وكالة حماية الحدود (فرونتكس)، وبدلا من ذلك كنا دائما نقول إننا ننظم هذا الأمر في مطاراتنا، لأن ألمانيا ليس لها حدود خارجية (مع دول غير أوروبية) وهو ما يعني أن المشكلة لن تصل إلينا، ولكن الأمور لم تسر على هذا النحو".

يشار إلى أن ميركل بذلت جهودا لتبديد مخاوف المواطنين من عواقب التدفق الراهن للاجئين، وقالت إن " ألمانيا ستظل ألمانيا، بكل ما لها من قيم، لكن ألمانيا ظلت في تغير منذ تأسيسها، فالتغيير ليس شيئا سيئا فهو ضرورة وجزء من الحياة".

وفيما يتعلق بالقيم والمبادئ المعمول بها في ألمانيا كالتحررية السائدة والديمقراطية وسيادة القانون واقتصاد السوق الاجتماعي، قالت ميركل إن " كل هذا لا ينبغي أن يتغير".

د ب ا
الثلاثاء 30 غشت 2016