نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


ميسي يقود برشلونة لاكتساح إيبار بستة أهداف بالدوري الأسباني






مدريد - سجل الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم نادي برشلونة الأسباني، أربعة أهداف (سوبر هاتريك) ليقود فريقه لفوز مستحق على ضيفه إيبار 6 / 1 ،خلال المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء في المرحلة الخامسة من الدوري الأسباني لكرة القدم والتي شهدت أيضا فوز بلنسية على ملقة 5 / صفر.

وأنهى برشلونة الشوط الأول متقدما بهدفين نظيفين سجلهما ميسي في الدقيقة 21 من ركلة جزاء وباولينيو في الدقيقة 38.


 
وفي الشوط الثاني، سجل دينيس سواريز الهدف الثالث لبرشلونة في الدقيقة 53 واستطاع إيبار تقليص الفارق بهدف سجله سيرجي انريش في الدقيقة 57 ،قبل أن يسجل ميسي الهدف الثاني له والرابع لفريقه في الدقيقة 59 ،ثم عاد ميسي مرة أخرى لتسجيل هدفه الثالث والخامس لفريقه في الدقيقة 62 ،واختتم ميسي أهداف برشلونة بتسجيله الهدف الرابع له والسادس لبرشلونة في الدقيقة 86.
ورفع ميسي رصيد أهدافه إلى تسعة أهداف هذا الموسمن ليوسع الفارق بينه وبين اقرب منافسيه سيموني زازا وماكسيمليانو جوميز إلى خمسة أهداف.
يذكر أنها المرة الأولى التي يسجل فيها ميسي أربعة أهداف هذا الموسم،حيث سبق له تسجيل ثلاثة أهداف (هاتريك) أمام إسبانيول في المباراة، التي انتهت بفوز برشلونة 5 / صفر.
ورفع برشلونة رصيده إلى 15 نقطة في صدارة الترتيب محققا فوزه الخامس على التوالي في مسابقة الدوري، فيما توقف رصيد إيبار عند ست نقاط في المركز الثالث.
ووسع برشلونة الفارق بينه وبين ريال مدريد ، منافسه التقليدي ، إلى سبع نقاط ، ويمكن للريال أن يقلص الفارق إلى أربعة نقاط في حال تغلبه على ريال بيتيس غدا الأربعاء.
وبدأ فريق إيبار المباراة بضغط مبكر على حامل الكرة من برشلونة، وذلك في محاولة لمنعهم من تحضير الهجمات وأيضا في محاولة لجعل لاعبي برشلونة يرتكبون الأخطاء في التمرير، في المقابل استمر برشلونة في طريقة لعبه العادية بالتمرير القصير في محاولة لفك شفرات فريق إيبار
ولم تمر سوى ثلاث دقائق حتى كشر فريق إيبار عن أنيابه الهجومية، عندما مرر ديفيد خونكا كرة رائعة خلف مدافعي برشلونة لسيرجي إينريش انفرد على إثرها بالحارس مارك أندريه تير شتيجن ليسدد كرة أرضية قوية أمسكها الحارس بصعوبة لينقذ برشلونة من هدف مؤكد.
وواصل إيبار تشكيل خطورة على مرمى برشلونة، ففي الدقيقة العاشرة استلم تاكاشي إنوي كرة عرضية من الناحية اليمنى داخل منطقة جزاء برشلونة ،وسدد كرة أرضية قوية حولها تير شتيجن لركلة ركنية لكنها لم تستغل.
وبدأ برشلونة يدخل في أجواء المباراة، بعدما بدأ ميسي يظهر ويمرر الكرات لزملائه داخل منطقة الجزاء، لكنها لم تشكل أي خطورة على المرمى لينحصر اللعب في وسط الملعب.
وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 19 ،والتي شهدت احتساب الحكم ركلة جزاء لمصلحة برشلونة بعدما اضطر أليخاندرو جالفيز مدافع إيبار لعرقلة نيلسون سيميدو لاعب برشلونة داخل منقطة الجزاء، ليحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها ميسي بنجاح إلى داخل المرمى.
وفي الدقيقة 26 ،فاجأ ميسي الجميع وسدد كرة قوية أنقذها ماركو دميتروفيتش حارس مرمى إيبار.
وبالرغم من وجود محاولات هجومية على استحياء من الفريقين، إلا أن اللعب عاد لينحصر مرة أخرى في وسط الملعب.
وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة، 38 والتي شهدت الهدف الثاني لبرشلونة ،عندما لعبت ركلة ركنية من الجانب الأيمن داخل منقطة جزاء إيبار ارتقي إليها باولينيو وقابلها بضربة رأس رائعة إلى داخل المرمى.
ومر الوقت المتبقي من هذا الشوط بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم برشلونة بهدفين نظيفين.
ومع بداية الشوط الثاني، كثف برشلونة من هجماته حتى تمكن من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 53 ،عندما مرر ماسكيرانو تمريرة ليدعها باولينيو تمر من بين قدميه لتصل لميسي ،الذي انطلق بها حتى وصل إلى منطقة إيبار وسدد كرة أرضية قوية تصدى لها ماركو ديمتروفيتش حارس إيبار، لتتهيأ أمام دينيس سواريز داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى ليسددها إلى داخل المرمى.
بعد الهدف، ضغط فريق إيبار بحثا عن تقليص الفارق وهو ما تحقق بالفعل في الدقيقة 57 ،عندما مرر ديفيد خونكا كرة عرضية من الجانب الأيسر قابلها سيرجي اينريش بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء إلى داخل المرمى.
لم يتأخر رد برشلونة طويلة حيث تمكن ميسي من تسجيل الهدف الثاني له والثالث لفريقه بعدها بدقيقتين فقط، عندما توغل بالكرة حتى وصل على حدود منطقة الجزاء، وسدد كرة أرضية رائعة لحظة سقوطه إلى داخل المرمى.
وكاد إنوي يقلص الفارق مرة أخرى لإيبار، عندما وصلت إليه الكرة داخل منطقة جزاء برشلونة من الناحية اليسرى ليسدد كرة قوية أنقذها تير شتيجن لترتد الكرة بهجمة مرتدة لبرشلونة لتصل لباولينيو الذي مررها لميسي لينطلق بها حتى دخل منطقة الجزاء ،وسدد الكرة لحظة سقوطه وخروج الحارس من مرماه لتدخل الكرة المرمى معلنة عن تقدم برشلونة بالهدف الخامس في الدقيقة62.
وأهدر لوكاس ديني هدفا لبرشلونة في الدقيقة 71 ،عندما مرر له بيكيه كرة بينية في الجانب الأيسر إنفرد على إثرها بالحارس ديمتروفيتش الذي تألق وتصدى لتسديدة ديني.
هدأ اللعب بعد الهدف الخامس لبرشلونة، الذي اعتمد لاعبوه على تهدئة اللعب وتمرير الكرات القصيرة في محاولة لإضاعة الوقت بشكل قانوني.
ومع ذلك كاد إيبار ان يسجل هدفا ثانيا في الدقيقة 86 ،عندما توغل روبين بينيا داخل منطقة جزاء برشلونة من الناحية اليمنى، قبل أن يسدد كرة أرضية رائعة اصطدمت بالقائم الأيمن للحارس تير شتيجن قبل أن يبعدها الدفاع لركلة ركنية لم تستغل.
وفي الدقيقة 87 سجل ميسي الهدف الرابع له والسادس لبرشلونة من هجمة مرتدة سريعة، عندما انطلق بالكرة قبل أن يمررها إلى أليكس فيدال الذي مررها لميسي مرة اخرى داخل منطقة الجزاء ليقابلها ميسي بتسديدة قوية إلى داخل المرمى.
وفي الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط كاد إيبار ان يسجل هدفه الثاني عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيسر ليقابلها تشارلز دياز بضربة رأس لكنها اصطدمت بالعارضة قبل أن يبعدها الدفاع.
ومر الوقت المتبقي من المباراة بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز برشلونة 6 / 1.
وفي المباراة الثانية، سجل الإيطالي سيموني زازا ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه بلنسية، لاكتساح ضيفه ملقة 5 / صفر خلال المباراة.
وأنهى بلنسية الشوط الأول متقدما بهدف سجله سانتياجو مينا في الدقيقة 17 ، وفي الشوط الثاني، سجل زازا أهدافه في الدقائق 55 و60 و63 قبل أن يختتم رودريجو مورينو أهداف بلنسية في الدقيقة 87.
ورفع بلنسية رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثالث، محافظا على سجله خاليا من الهزائم حتى الآن ،حيث فاز في مباراتين وتعادل في ثلاث.
ويظل فريق ملقة بلا نقاط في قاع الترتيب ،بعدما تلقى الهزيمة في المباراة الخامسة على التوالي.

د ب ا
الاربعاء 20 سبتمبر 2017