نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


وزير الخارجية الصربي يقترح تقسيما عرقيا لكوسوفو




بلجراد - اقترح وزير الخارجية الصربي إيفيكا داسيتش تقسيم كوسوفو على أساس عرقي، وانفصال الشمال الصربي، وذلك في مقال تم نشره اليوم الاثنين


وزير الخارجية الصربي إيفيكا داسيتش
وزير الخارجية الصربي إيفيكا داسيتش
 .
ويتناقض هذا الاقتراح مع الخط الرسمي بأن كوسوفو، وهي إقليم منشق يمثل الألبان 90% من سكانه، وأعلن استقلاله عام 2008، أرض صربية.
وكتب داسيتش لصحيفة "فيشرني نوفوستي" أن "هناك مفهومين أساسيين بشأن كوسوفو. كوسوفو كلها لصربيا أو كلها مفقودة مع حتمية الاعتراف باستقلال كوسوفو الألبانية".
وسبق لبلجراد أن غيرت موقفها بعد تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) ضد صربيا عام 1999 لوقف حملة قمع ضد تمرد للألبان، وطردت قوات الأمن التابعة لبلجراد.
ومهد هذا الطريق للانفصال عن صربيا. وحتى الآن تعترف 114 دولة بكوسوفو، من بينها القوى الغربية الكبرى، إلا أن روسيا حليفة صربيا عرقلت انضمامها للأمم المتحدة.
ويهدف اقتراح داسيتش، الذي يأتي بعد وعد الرئيس القوي ألكسندر فوسيتش بإجراء "حوار داخلي" حول كوسوفو، إلى توحيد شمال كوسوفو مع صربيا ومنح الصرب حكما ذاتيا خاصا.
ومن المتوقع أن يعرقل ألبان كوسوفو الفكرة. كما استبعدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في السابق أي تغييرات حدودية جديدة في البلقان.

د ب ا
الاثنين 14 غشت 2017