نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


وليد فارس : الملف السوري سيكون له مشروع أميركي جديد




قال مستشار الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب للشؤون الخارجية إبان الحملة الانتخابية، وليد فارس، اليوم الخميس، في تصريحات خاصة، إن “الإدارة الأميركية الجديدة تدرس مقترحاً حول ملف سوريا وسيكون لها مشروعاً أميركياً جديداً، يختلف عن السياسة الماضية لإدارة الرئيس الأميركي الذي يستعد للمغادرة باراك أوباما”.


وليد فارس
وليد فارس
  
وفيما يتعلق بمحادثات السلام المدعومة من روسيا والمقرر عقدها في أستانة عاصمة كازاخستان الاثنين المقبل، قال وليد فارس: “إذا أرادت الإدارة أن ترسل مندوباً ليراقب أو يشارك، لا بأس، التواصل والمشاركة في المؤتمرات شيء جيد، ولكن أن يكون هناك مشروع جديد لسوريا هو شرط أساسي للمشاركة في المؤتمرات واللقاءات الدولية”. 
 
ولفت إلى أن “هذه الإدارة فتية لم تصل بعد إلى البيت الأبيض وعندما تصل تحتاج إلى بعض الوقت لتراجع الملفات السابقة وتقوم بنقاش داخلي مع مختلف الأجهزة من وزارة الخارجية والدفاع والأجهزة الاستخباراتية والبيت الأبيض وأن تناقش الموضوع السوري مع الكونغرس وبعد انجاز الموقف الأميركي الجديد عندها يمكن القول أن الولايات المتحدة وإدارة ترامب ستكون جاهزة للمشاركة الفعالة في أي مؤتمر”. وتابع “نعم للتواجد في الأستانة ولكن على أساس أن يكون ذلك بداية لإقامة مشروع جديد لسوريا من قبل الولايات المتحدة تقوم بالتفاوض على أساسه مع الأطراف الموجودة في الأستانة وربما في أماكن أخرى فيما بعد”. 
 
واعتبر مستشار ترامب للشؤون الخارجية أنه “ربما لا يجوز أن تذهب الإدارة الجديدة لمحادثات قديمة وأن توقع على مشاريع لم تشارك في صياغتها، لا سيما أن الإدارة الجديدة لم تكن موافقة أو مؤيدة للسياسات التي انتهجتها إدارة أوباما تجاه سوريا”. ولفت إلى أن “الرئيس الأميركي المنتخب ترامب انتقد خلال حملة ترشحه أداء الرئيس أوباما وبالتالي ستقوم إدارته الجديدة بمراجعة للسياسة الأميركية تجاه سوريا وإيجاد سياسة جديدة يتم التوافق عليها، وبعدها يكون الموقف الأميركي فعال في إستانة”.
لكنه أبدى استغراباً تجاه موقف إيران، قائلاً “إما أن يعلن النظام الإيراني معارضة مشاركة الولايات المتحدة الأميركية في المفاوضات في إستانة فهذا أمر غريب، خصوصاً وأن هذا الموقف يصدر عن نظام هو جزء من الأزمة والمشكلة في سوريا مع تواجد الحرس الثوري والباسدران وحزب الله والميليشيات التابعة للنظام الإيراني”.
 
وأضاف: “إذا أرادت إيران أن تعرقل آلية السلام في سوريا فسوف تتحمل المسؤولية عن هذه العرقلة. ونحن نعلم أن الدور الإيراني في المنطقة هو دور سلبي ويجب أن يكون عليه رد من المجتمع الدولي ومؤتمر يبحث هذا الدور السلبي الذي تنتهجه إيران”.

ليبانون ديبايت- 24
الجمعة 20 يناير 2017