سيناتور أمريكي يدعو إلى إقصاء ولي العهد السعودي عن الحكم

16/10/2018 - فوكس نيوز - مصطفى كامل / الأناضول

الكرملين : راضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب

16/10/2018 - ار تي - دب ا - وكالات




اسرائيل توافق على بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس الشرقية



القدس - اعلن بيان صادر عن وزارة الداخلية الاسرائيلية الثلاثاء ان لجنة تخطيط المناطق في الوزارة وافقت على خطة بناء 1100 وحدة استيطانية جديدة في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية. وقال البيان ان "وزارة الداخلية الاسرائيلية اعلنت ان لجنة تخطيط المناطق مررت خطة لبناء 1100 وحدة سكنية في جيلو" الحي القريب من مدينة بيت لحم الفلسطينية في الضفة الغربية.


اسرائيل توافق على بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس الشرقية
وصرح روي لحمنوفيتش المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان الاعتراضات المتوقعة ستتم مناقشتها من قبل اللجنة قبل طرح العطاءات.
واعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الثلاثاء ان قرار اسرائيل يشكل رفضا لخطة اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط لبدء مفاوضات، ويؤدي الى "تدمير حل الدولتين".

وقال عريقات في تصريح لفرانس برس ان "اسرائيل بقرارها بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس تقول بانها اختارت الاستيطان بدل السلام، وترد بذلك بالف و100 لا على بيان اللجنة الرباعية"
واتهم عريقات الحكومة الاسرائيلية بالسعي "من وراء هذه الانشطة الاستيطانية والاجراءات الاحتلالية، الى تدمير خيار الدولتين وتدمير عملية السلام".
وكانت الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا دعت الجمعة بعد قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.

ويحث الاقتراح الطرفين على بدء المحادثات في غضون شهر للتوصل الى اتفاق سلام قبل نهاية عام 2012.
واشار المقترح الى خطة خارطة الطريق عام 2002 التي تدعو الى تجميد البناء في المستوطنات وتحث الطرفين على "الامتناع عن القيام باعمال استفزازية".

لكن دعوة الرباعية الجمعة لم تتضمن اي طلب لاسرائيل بوقف البناء في المستوطنات قبل اعادة اطلاق مفاوضات السلام على الرغم من الاصرار الفلسطيني على عدم العودة الى المفاوضات دون تجميد للاستيطان.
والمح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى انه لا ينوي اعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لاقناع الفلسطينيين بتحريك المفاوضات.

وقال نتانياهو في مقتطفات مقابلة اجرتها معه صحيفة "جيروزاليم بوست" نشرت الثلاثاء "سبق وقمنا بذلك".
وكان نتانياهو يلمح الى فترة التجميد الجزئي لاعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية ل10 اشهر التي انتهت قبل عام.

وفي الاشهر الماضية رفض نتانياهو اي تجميد جديد. والاسبوع الماضي استبعد وزير الخارجية افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا اي تجميد "حتى ليوم واحد".
ويتوقع ان يعقد نتانياهو الثلاثاء جلسة مصغرة تضم ثمانية وزراء للبحث في الرد على اقتراح الرباعية.

ا ف ب
الثلاثاء 27 سبتمبر 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات