ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




الاتحاد الأوروبي يعتزم التوقف عن شراء نفط سورية في تحرك لتشديد العقوبات عليها



بروكسل - قال دبلوماسيون أوروبيون اليوم الجمعة إن دول الاتحاد الاوروبي قررت التوقف عن شراء النفط الخام من سورية حيث تتحرك هذه الدول لتشديد العقوبات على نظام الرئيس بشار الأسد.


جاءت هذه التصريحات عقب اجتماع لسفراء الاتحاد الاوروبي في بروكسل لمناقشة كيفية الرد على أعمال القمع الجارية ضد المتظاهرين في سورية حيث أفادت أحدث التقارير بأن ما لا يقل عن 19 شخصا قتلوا اليوم الجمعة على يد قوات الامن.

وقال دبلوماسي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن السفراء أعطوا إشارة البدء لتشديد العقوبات "لتشمل فرض حظر على استيراد النفط السوري الخام".
جاء القرار بعد يوم من صدور أول دعوة صريحة من جانب الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والإتحاد الأوروبي لتنحي الأسد.

وجمد الرئيس الامريكي باراك أوباما جميع الأرصدة المملوكة للحكومة السورية كما حظر على الامريكيين إطلاق استثمارات جديدة أو تصدير الخدمات لسورية إضافة إلى حظر الواردات التي مصدرها منتجات نفطية سورية. وعلى الرغم من أن سورية ليست بالقوة النفطية الكبرى إذ قدر صندوق النقد الدولي انتاجها بأقل من 400 ألف برميل يوميا العام الماضي، فإن القطاع النفطي يتوقع له أن يساهم بربع العائدات الحكومية.

وذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش في تقرير صدر يوم الثلاثاء الماضي، إن سورية "تصدر نحو 150 ألف برميل يوميا، 95% منها تذهب لأوروبا وايطاليا وهولندا وفرنسا وألمانيا".
كم قرر مسئولو الاتحاد الأوروبي توسيع دائرة حظر السفر وتجميد الارصدة التي تستهدف في الوقت الحالي 35 شخصا وأربع شركات متهمين بالتحريض على القمع.

وقال الدبلوماسي إنه من المنتظر أن ينضم 15 مسئولا وخمس شركات إلى القائمة حيث وافق الدبلوماسيون الأوروبيون ايضا على استهداف "من يستفيدون من نظام الاسد ويدعمونه".
كما تقرر تعليق الدعم المقدم الى سورية من بنك الاستثمار الاوروبي.

ومن المقرر أن يتم الموافقة على العقوبات المشددة خلال الايام أو الاسابيع المقبلة. وقال دبلوماسي آخر إنه من المفترض أن يبدأ العمل بالحظر على واردات النفط من سورية "نهاية آب/أغسطس الجاري ، بداية ايلول/سبتمبر المقبل".

ا ف ب
الجمعة 19 غشت 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات