ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




الاسد يصدر قرارا بتشكيل لجنة لاعداد مشروع دستور



دمشق - ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) السبت ان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر قرارا يقضي بتشكيل لجنة مهمتها اعداد دستور جديد للبلاد على ان تنهي مهمتها خلال اربعة اشهر.


وقالت الوكالة ان الاسد "اصدر اليوم (السبت) قرارا جمهوريا ينص على تشكيل اللجنة الوطنية لاعداد مشروع دستور لسوريا تمهيدا لاقراره وفق القواعد الدستورية على ان تنهي اللجنة عملها خلال مدة لا تتجاوز اربعة اشهر اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار".

واورد القرار الذي نشرته الوكالة اسماء اعضاء اللجنة التي يراسها مظهر العنبري وعددهم 29 عضوا بينهم المعارض قدري جميل الذي قام مؤخرا بزيارة موسكو على راس وفد "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير في سوريا" المعارضة.

وكان الامين القطري المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان تحدث الثلاثاء عن "مشروع قرار رئاسي خلال يومين بتشكيل لجنة لصياغة دستور جديد للبلاد".

واوضح بخيتان خلال حضوره الاجتماع الدوري لمجلس اتحاد العام للفلاحين ان هذا الدستور الجديد "سيقره ثلثا مجلس الشعب ويطرح على الاستفتاء العام وهو ما سينظم الحياة السياسية في البلاد خلال المرحلة المقبلة". وكان الرئيس السوري بشار الاسد تحدث في حزيران/يونيو عن امكانية اجراء تعديل يشمل عددا من مواد الدستور او تغييره بالكامل، في اشارة الى امكانية الغاء المادة الثامنة التي تنص على قيادة حزب البعث للبلاد.

ويأتي ذلك فيما دعت الصين الثلاثاء سوريا الى التحرك بشكل اسرع للوفاء بوعودها بتطبيق اصلاحات وذلك بعدما اعلن الرئيس السوري ان نظامه يحضر لاجراءات سياسية جديدة.
وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها اسفر قمعها عن سقوط اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع "حرب اهلية". وتتهم سوريا "عصابات ارهابية مسلحة" بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.".

من جانب آخر قالت مصادر واسعة الإطلاع اليوم السبت إن السلطات السورية متخوفة ومتحسبة لموقف عربي قد يتخذ ضدها في اجتماع جامعة الدول العربية غدا الأحد.

وذكرت المصادر أن "السلطات السورية لا تخفي قلقها من أن يعطي موقف الجامعة في حال كان سلبيا ضد سلطات الحكم في دمشق ، ذريعة وغطاء للمجتمع الدولي لاتخاذ مزيد من الخطوات الرادعة و من ثم العودة إلى مجلس الأمن في الأمم المتحدة ، كما أن هناك تحسبا لدى السلطات من ترحيب جامعة الدول العربية بتوحيد صفوف المعارضة التي بات يمثلها بشكل واضح على اختلاف أطيافها المجلس الوطني الذي تشكل في أسطنبول في الثالث من الشهر الجاري".

وتقول السلطات السورية إن "المؤامرة اتجاها سقطت وتم تطويقها والأزمة في نهاياتها وهي ستخرج أقوى مما كانت عليه سابقا".

ا ف ب - د ب ا
السبت 15 أكتوبر 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات