الحكم على مدون إيراني منشق بالإعدام




طهران - قضت محكمة ثورية في طهران اليوم الثلاثاء على المنشق الإيراني البارز، المدون روح الله زام، بالإعدام.


الحكم على مدون إيراني منشق بالإعدام
الحكم على مدون إيراني منشق بالإعدام

 

وقال المتحدث باسم المحكمة غلام حسين إسماعيلي اليوم إن زام مازال بإمكانه الطعن على الحكم أمام أعلى محكمة في البلاد.
ويشار إلى أن المحاكم الثورية في إيران تنظر في قضايا التجسس وتهديدات الأمن القومي.
واتهم زام باستخدام موقعه على الإنترنت، "عمد نيوز"، لنشر دعاية ضد القيادة الإيرانية، وإثارة احتجاجات ضد النظام، تحول بعضها إلى العنف.
وكان المدون هاجر إلى فرنسا عبر ماليزيا. وأجرى زام العديد من المقابلات مع محطات تصدر باللغة الفارسية في الخارج، أعرب خلالها عن انتقادات حادة للقيادة الإيرانية.
كما صدر حكم آخر اليوم الثلاثاء في قضية عالمة الأنثروبولوجيا الفرنسية الإيرانية فاريبا عدلخاه المعتقلة في إيران منذ العام الماضي 2019 .
ورفضت محكمة الاستئناف استئناف المتهمة (61 عاما) لكنها خففت الحكم الصادر بحقها من ستة أعوام إلى خمسة أعوام، حسبما أعلن المتحدث باسم المحكمة إسماعيلي اليوم الثلاثاء.
وقال المتحدث في تصريحات بثتها وكالة الجمهورية الإيرانية الإسلامية (ارنا) إن الحكم أصبح نهائيا الآن.
ورفضت الخارجية الإيرانية في وقت سابق طلبا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإطلاق سراح عدلخاه، وحذرت فرنسا من التدخل في الشؤون الداخلية لإيران. ولا تعترف إيران بالجنسية المزدوجة.
وتم اعتقال عدلخاه وزميلها، الذي صار زوجها لاحقا، العالم الفرنسي رولان مارشال، في مطار طهران في حزيران/ يونيو 2019 بتهمة نشر دعاية معادية للنظام.
وأثناء تبادل سجناء بين باريس وطهران في آذار/ مارس، تم أطلق سراح مارشال /64 عاما/، بعدما قضى تسعة أشهر ونصف في السجن وتم السماح له بالعودة إلى باريس، إلا أن زوجته بقيت في السجن.

د ب ا
الاربعاء 1 يوليوز 2020