ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




السفيرة الاميركية ترى أن "ويكيليكس"يرفع منسوب التوتر في لبنان




بيروت - اعتبرت السفيرة الاميركية في بيروت اليوم الاثنين ان تسريبات موقع "ويكيليكس" تخدم "زيادة منسوب التوتر" في لبنان الذي يترقب صدور قرار اتهامي عن المحكمة الدولية المكلفة النظر في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.


وقالت مورا كونيلي عقب لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان "عمليات كهذه من الكشف غير الشرعي وغير المسؤول الذي تقوم به ويكيليكس، تخدم هؤلاء الذين يريدون زيادة منسوب التوتر وتسجيل نقاط سياسية".

ورات بحسب ما نقل عنها بيان صادر عن مكتب الحريري الاعلامي، ان "ثمة امكانية لمجموعات تسعى الى اذية العلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان بان تحاول استخدام عملية الكشف هذه كفرصة لنشر مواد مفبركة للتسبب بفتنة وفقدان الثقة".

واذ اكدت على ان سياسة الولايات المتحدة "تقضي عادة بعدم التعليق على وثائق تتضمن معلومات سرية"، الا انها دانت "باشد العبارات الكشف المتعمد وغير المسموح به لاي مواد سرية".

ونشرت صحيفة "الاخبار" اللبنانية القريبة من حزب الله الشيعي على موقعها الالكتروني عددا كبيرا من الوثائق التي حصلت عليها من "ويكيليكس"، وذلك بعد ايام من اعلان مؤسس الموقع جوليان اسانج انه سيتعاون مع وسائل الاعلام العربية.

وتضمنت الوثائق الصادرة في معظمها عن السفارة الاميركية في بيروت معلومات حساسة عن التطورات في البلاد، بعضها يتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان، واخرى بآراء سياسيين عن سياسيين آخرين.

وبين هذه الوثائق محضر لقاء بين المدعي العام للمحكمة دانيال بلمار والسفيرة الاميركية السابقة ميشال سيسون يحث فيها بلمار واشنطن على تقديم المساعدة للمحكمة.

وتاتي هذه الوثائق في وقت يشهد لبنان ازمة سياسية حادة بين حزب الله وحلفائه وفريق رئيس الحكومة السياسي على خلفية الموقف من المحكمة الدولية والقرار الظني المرتقب صدوره عنها والذي اشارت تقارير الى انه سيتهم حزب الله بالجريمة.


أ ف ب
الاثنين 6 ديسمبر 2010


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات