الشرطة تفرق متظاهرين حاولوا العودة لدوار اللؤلؤة و قوات الجيش تنسحب من الشوارع



المنامة - فرقت الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع متظاهرين كانوا بدأوا بالتوجه الى دوار اللؤلؤة في المنامة فور انسحاب مدرعات الجيش، على ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.


تظاهرات البحرينين دوار اللؤلؤة في المنامة الاسبوع الماضي
تظاهرات البحرينين دوار اللؤلؤة في المنامة الاسبوع الماضي
والقت الشرطة القبض على ثلاثة اشخاص على الاقل بعد ان وصل المتظاهرون بسرعة مشيا على الاقدام او بالسيارات الى دوار اللؤلؤة.

وقامت الشرطة على الاثر باغلاق الطرقات المؤدية الى الدوار الذي كان يشهد اعتصاما للمتظاهرين المطالبين بالاصلاح فرقته السلطات بالقوة فجر الخميس.

ووجه ناشطون على موقع فيسبوك دعوات لتنظيم مسيرات جديدة باتجاه الدوار بعد ظهر اليوم السبت.
وكان الجيش الذي انتشر في المنامة في اعقاب فض الاعتصام في دوار اللؤلؤة، انسحب من شوارع العاصمة بامر من ولي العهد الامير سلمان بن حمد ال خليفة بصفته نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بحسب بيان رسمي.

وذكر البيان ايضا ان الشرطة ستتكفل بالحفاظ على الامن في العاصمة البحرينية بعد انسحاب الجيش الذي اطلق النار امس الجمعة على متظاهرين حاولوا الوصول الى دوار اللؤلؤة ما اسفر عن عشرات الجرحى.

ورفضت المعارضة البحرينية السبت عرض الحوار الذي طرحه ولي العهد مطالبة بان تسبق الحوار استقالة الحكومة وانسحاب الجيش من شوارع العاصمة حيث خلف قمع التظاهرات ستة قتلى على الاقل في اقل من اسبوع.

هذا و قد قالت الحكومة البحرينية اليوم السبت إن ولي عهد البلاد سلمان بن حمد آل خليفة أعطى أوامره للجيش بالانسحاب من شوارع البمملكة.

وأمر سلمان ، الذي يشغل أيضا منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، بتفعيل أوامر الانسحاب لجميع وحدات الجيش من الشوارع في البلاد على الفور ، وقال إن الشرطة ستشرف على تطبيق القانون والنظام.

وكان عاهل البحرين حمد بن عيسى آل خليفة قد طلب من ولي عهده قيادة حوار وطني مع كافة الأطراف في وقت سابق ، لكن كتلة المعارضة الرئيسية في البلاد رفضت إجراء أي حوار إلى أن تنسحب الدبابات من الشوارع و"يتوقف الجيش عن إطلاق النار على المتظاهرين المسالمين".

وقتل ثلاثة أشخاص كما أصيب عدة مئات أول من أمس الخميس عندما أمر المسئولون في الدولة الخليجية بالقيام بحملة عنيفة ضد المحتجين المناهضين للحكومة أثناء وجودهم في "دوار اللؤلؤة".

وتعد البحرين واحدة من الدول العربية التي شهدت أعمال عنف وسط احتجاجات اجتاحت منطقة الشرق الأوسط في أعقاب المظاهرات الحاشدة في مصر والتي وضعت نهاية لحكم الرئيس حسني مبارك الذي استمر 30 عاما.

ا ف ب - د ب أ
السبت 19 فبراير 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات