ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




اوباما يقول لمبارك ان عملية انتقال السلطة يجب ان تبدأ الآن



واشنطن - اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه ابلغ نظيره المصري حسني مبارك خلال اتصال هاتفي الثلاثاء ان عملية انتقال السلطة سلميا في مصر يجب ان تبدأ "الان"، ولكن من دون ان يدعوه الى التنحي فورا.


وفي اول رد فعل على خطاب مبارك الذي اعلن فيه انه باق حتى انتهاء ولايته من دون ان يترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، كرر اوباما انه لا يعود الى الولايات المتحدة ان تختار الرئيس المصري المقبل.

وقال الرئيس الاميركي "ما هو واضح وما ابلغته هذا المساء للرئيس مبارك ان عملية انتقال السلطة ينبغي ان تتم في شكل سلمي وان تتم الان".

وخاطب اوباما الشباب المصريين الذين يتظاهرون منذ اسبوع والذين رفضوا تأكيد الرئيس المصري انه باق في الحكم حتى ايلول/سبتمبر، قائلا "الى شعب مصر، وخصوصا الى شباب مصر، اود ان اكون واضحا، نحن نسمع اصواتكم. انني مؤمن تماما بانكم ستحددون مصيركم بانفسكم".

وتطرق اوباما ايضا الى الدور الذي يضطلع به الجيش المصري في هذه الازمة، وقال "اريد ان احيي الجيش المصري على الاحتراف الذي اظهره عبر حمايته الشعب المصري".

وتابع "لقد شاهدنا دبابات مغطاة باعلام وجنودا ومتظاهرين يتعانقون في الشوارع. انني احض الجيش على مواصلة جهوده لضمان اتمام لحظة التغيير هذه في شكل سلمي".

و كان البيت الابيض قد اعلن ان الرئيس باراك اوباما سيتحدث مساء الثلاثاء عن الوضع في مصر بعيد اعلان نظيره المصري حسني مبارك عزمه على البقاء في الرئاسة حتى نهاية ولايته في ايلول/سبتمبر رغم الاحتجاجات الشعبية المطالبة بتنحيه.

واوضح فيتور ان اوباما تابع الخطاب الذي القاه نظيره المصري، وذلك في الوقت الذي كان فيه الرئيس الاميركي مجتمعا مع كبار مسؤولي فريقه للامن القومي لبحث الوضع في مصر.

كما اعلن مسؤول اميركي كبير لفرانس برس مساء الثلاثاء ان اعلان الرئيس المصري حسني مبارك انه لن يترشح للانتخابات المقبلة هو كلام "مهم" لكنه قد لا يكون كافيا لتلبية مطالب المتظاهرين.

وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته ان "ما اعلنه الرئيس (المصري) مهم، ولكن ينبغي معرفة ما اذا كان سيرضي مطالب الناس الموجودين في ميدان التحرير". واضاف "من الواضح ان هذه الحركة تصبح اقوى ولن تتوقف".

واعلن مبارك في وقت سابق عزمه على البقاء في السلطة حتى انتهاء ولايته لكنه اكد عدم نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في ايلول/سبتمبر. ورغم ذلك، اصر المتظاهرون على المطالبة بتنحيه.

ا ف ب
الاربعاء 2 فبراير 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات