ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




تظاهرة في بيروت ضد النظام الطائفي في لبنان



بيروت - تظاهر نحو 2500 شخص الاحد في بيروت للمطالبة "باسقاط النظام الطائفي" في لبنان، المسؤول برأيهم عن مشاكل هذا البلد المتعدد الطوائف.


وسارت التظاهرة بحسب مصور وكالة فرانس برس على مدى ثلاث ساعات من المتحف الوطني الى ساحة النجمة في وسط بيروت حيث موقع البرلمان اللبناني مطلقين هتافات تنادي بالثورة ضد النظام الطائفي وضد الفساد، وضد الحرب الاهلية والمحاصصة والتوريث السياسي مطالبين بنظام مدني للاحوال الشخصية.

وهذه التظاهرة هي السادسة من نوعها منذ 27 شباط/فبراير الماضي، حين سارت اول تظاهرة ضد النظام الطائفي في بيروت وتلتها تظاهرات مشابهة في مناطق لبنانية مختلفة.

ويوزع النظام اللبناني السلطة بين الطوائف ويقوم على المحاصصة في الوزارات ووظائف الفئة الاولى، وهو نظام، وان كان يحفظ حقوق الاقليات، الا انه غالبا ما يشجع المحسوبيات والفساد ويغذي الازمات السياسية، بحسب خبراء.

ويرى هؤلاء ان معركة تغيير النظام الطائفي في لبنان، حتى لو اتسع نطاقها، لن تكون سهلة بسبب النظام المعقد الذي يضمن توازنا دقيقا بين الطوائف المسيحية والمسلمة ال18 في البلاد.

ويؤكد منظمو هذه التظاهرات استقلالهم عن اي حزب او تيار سياسي على الرغم من اعلان قوى سياسية ذات لون مذهبي معين مثل حركة امل الشيعية الحليفة لحزب الله، دعمها لهذه الحركة.

وقد نصب المنظمون خيمة منذ اسابيع عدة امام وزارة الداخلية.

ا ف ب
الاحد 10 أبريل 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات