ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




توقيف يمنيين اثنين في مطار امستردام بشبهة الارهاب



امستردام - اعلنت النيابة العامة الهولندية الثلاثاء انه تم توقيف مواطنين يمنيين الاثنين لدى وصولهما الى مطار امستردام قادمين من الولايات المتحدة حيث تم العثور على "اغراض مشبوهة" بين امتعتهما، وذلك للاشتباه في تورطهما في "تآمر ارهابي".


وقال متحدث باسم النيابة العامة يدعى ثيو دانجو خلال مؤتمر صحافي في امستردام ان "الرجلين وضعا قيد التوقيف الاحترازي بشبهة التآمر الارهابي".

واضاف وهو يتلو بيانا "سيعلن في الايام المقبلة ما اذا كانا سيلاحقان"، واوضح عند سؤاله من قبل صحافيين ان الامر يمكن ان يتم "بحلول الخميس".

واوضح المتحدث ان اليمنيين اللذين كانا في طريقهما الى صنعاء، اوقفا عند وصولهما الى مطار امستردام قادمين من شيكاغو الاثنين عند الساعة 9,15 (7,15 تغ) "بناء على معلومات وردت من السلطات الاميركية".

وكانت السلطات الاميركية اعلنت مساء الاثنين ان "اغراضا مشبوهة" تم العثور عليها بين الامتعة "المتعلقة" باثنين من الركاب على متن رحلة بين شيكاغو وامستردام.

واوضح المتحدث انه "تم العثور على هواتف نقالة حولها شريط لاصق بين امتعتهما، احدها ملصق الى زجاجة من البلاستيك"، مشيرا الى ان امتعة الرجلين نقلت على متن رحلة داخلية اميركية الى واشنطن.

وقال "لقد تم ضبط الهواتف النقالة في الولايات المتحدة وبقيت هناك"، مشيرا الى ان "امتعة الرحلة المتوجهة الى امستردام اخضعت للتفتيش لكن لم يتم العثور على اي شيء مشتبه به".

واشارت السلطات الاميركية الى ان "الاغراض لم تعتبر خطيرة بحد ذاتها".
واكد البيت الابيض الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستحقق بشكل "مكثف" موضحا ان الرجلين "لم يكونا مدرجين على اي قائمة لاشخاص يشتبه بتورطهم في اعمال ارهابية".


واوضح ادوين بيكر الخبير في مكافحة الارهاب من معهد كليغنديل في لاهاي والمتخصص في العلاقات الدولية لوكالة فرانس برس ان "الامر يمكن ان يكون محاولة لمعرفة ما اذا كانت تدابير مكافحة الارهاب ناجعة، (...)، اذا ما كان بالامكان وضع قنبلة على متن طائرة".

من جهتها، اوردت شبكة "اي بي سي نيوز" الاميركية ان الرجلين الموقوفين في امستردام هما احمد محمد ناصر الصوفي المقيم في ديترويت (مشيغن، شمال شرق الولايات المتحدة) وهشام المريسي.

وبعد وصوله الى شيكاغو قادما من برمينغهام في الاباما (جنوب شرق الولايات المتحدة)، سجل الصوفي حقائبه على الرحلة المتجهة الى واشنطن ثم الى دبي مع اليمن كوجهة نهائية في حين انه صعد الى الطائرة المتوجهة الى امستردام مع المريسي.

وقبل سفره من برمينغهام، خضع الصوفي لتفتيش دقيق جدا من قبل رجال الامن بسبب ثيابه التي اعتبرت سميكة. واكتشفوا انه يحمل سبعة الاف دولار نقدا وعثروا على هاتف محمول في حقيبته مثبت بزجاجة دواء لالام المعدة بالاضافة الى ثلاثة هواتف نقالة ملصقة ببعضها البعض بشريط لاصق وآلة حادة وثلاثة سكاكين كبيرة، لكن لم يعثر على اي اثار لمتفجرات، بحسب شبكة "اي بي سي نيوز".

ولم تعط الولايات المتحدة اي توضيحات حول تمكن الرجلين من الصعود على متن طائرة رغم اكتشاف اغراض مشبوهة بين امتعتهما.
واعلن متحدث باسم المطار ان اي اجراءات امنية اضافية لم تفرض في مطار شيبول بعد توقيف الرجلين.


ا ف ب
الثلاثاء 31 غشت 2010


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات