ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




مركبة الفضاء الأمريكية الثانية "جرايل بي" تدخل في مدارها حول القمر



واشنطن - دخلت مركبة الفضاء الثانية من بين مركبتين أرسلتهما وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إلى المدار حول القمر مساء الأحد، لتنجح الوكالة في تحقيق نجاح مزدوج مطلع العام الجديد 2012 .


ودخلت المركبة "جرايل بي" إلى المدار حوالي الساعة 2244 من مساء الأحد بتوقيت جرينتش في أعقاب شقيقتها "جرايل ايه" التي دخلت إلى مدارها قبل يوم في مهمة جديدة لكشف أسرار القمر الداخلية.

وأعرب مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في ولاية كاليفورنيا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن سعادته بدخول المركبة الفضائية "جرايل بي" المدار القمري قائلا إن "كل شيء يبدو جيدا بالنسبة إلى جرايل بي.. عام 2012 سيكون عاما رائعا".

وقد تم إطلاق المركبتين الفضائيتين الصغيرتين "جرايل" وهما بحجم غسالتي ملابس، من قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في أيلول/سبتمبر وستطيران في تشكيل فوق سطح القمر لتحديد جاذبيته.
واستغرقت المركبتان وقتا طويلا للوصول إلى القمر، لمسافة تجاوزت 402 ألف كيلومتر من الأرض، من أجل السماح للعلماء بالوقت الكافي لإعداد وتشغيل أدواتهم العلمية.
وبعد عدة أشهر لتوصيل المركبتين الفضائيتين إلى مدارين دائريين حول القمر، ستبدآن في رسم خرائط لسطحه.

ومن خلال قياس التغيرات في الجاذبية عبر سطح القمر لأكثر من ثلاثة أشهر، يأمل العلماء في معرفة كيفية تشكل الجزء الداخلي من القمر وهو ما سيوفر أيضا أدلة عامة حول كيفية تشكل الكواكب الصخرية.

د ب ا
الاثنين 2 يناير 2012


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات