سيناتور أمريكي يدعو إلى إقصاء ولي العهد السعودي عن الحكم

16/10/2018 - فوكس نيوز - مصطفى كامل / الأناضول

الكرملين : راضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب

16/10/2018 - ار تي - دب ا - وكالات




مضيق هرمز مفتوح امام الملاحة البحرية رغم الانفجار على متن ناقلة نفط يابانية



دبي - اعلن الاسطول الخامس الاميركي الاربعاء ان مضيق هرمز الذي تعبر منه نحو اربعين في المئة من النفط العالمي، يبقى مفتوحا امام الملاحة البحرية بعد انفجار على متن ناقلة نفط يابانية لم يعرف مصدره بعد.


وفي حين اعلن الاسطول الخامس الاميركي الاربعاء ان اسباب الانفجار ما زالت "مجهولة"، اكد مسؤول في ميناء الفجيرة الاماراتي ان زلزالا تسبب في موجة عنيفة ادت الى ذلك الحادث بينما تحدث مسؤول في شركة النقل البحرية او.اس.كاي عن هجوم محتمل.

واعلن الاسطول الخامس في بيان من مقره في البحرين ان "مضيق هرمز ما زال مفتوحا امام الملاحة في امان وان ممراته لم تتاثر بالحادث".

وفي طوكيو، اعلنت وزارة النقل اليابانية في بادىء الامر ان الطاقم نسب الانفجار الى هجوم، لكن السفينة قادرة على مواصلة طريقها ولم يتسبب ذلك في اي تلوث.

ووقع الحادث الثلاثاء في الساعة 20,30 ت غ، اي ليل الثلاثاء الاربعاء، في المضيق بين ايران وسلطنة عمان على ناقلة نفط لشركة النقل البحري اليابانية "ميتسوي او.اس.كاي" وان احد البحارة اصيب بجروح وان السفينة تضررت جزئيا.

واعلن الاسطول الخامس ان "سبب الانفجار وحجم الاضرار لم يحددا بعد" وان "التقييم الاولي من صاحب سفينة ميتسوي او.اس.كاي لاينز يفيد عن انتزاع احد قوارب النجاة من السفينة وتضرر جانبها الايمن".

واوضح الاسطول الخامس ان طاقم الناقلة اعلن انه لا يحتاج الى مساعدة وان السفينة متوجهة الى ميناء الفجيرة شمال الامارات "بوسائلها الذاتية للقيام باصلاحات".

وفي الامارات، ذكرت وكالة الانباء الاماراتية ان ناقلة النفط "ام ستار" وصلت منطقة انتظار السفن قرب ميناء الفجيرة حيث تعرضت الى عطب في هيكلها الخارجي.

واكد مصدر مسؤول "عدم وجود دليل على تعرض السفينة لهجوم ولا توجد اثار لانفجار من الخارج"، بحسب الوكالة التي اضافت ان السلطات تجري التحقيقات لمعرفة الاسباب الحقيقية لحادث الناقلة التي كانت متجهة من ميناء الرويس الى اليابان.

لكن وكالة فارس نقلت عن علي اكبر صفائي مسؤول المراقبة البحرية في محافظة هرمزقان الايرانية المطلة على مضيق هرمز ان "الحريق نجم عن انفجار على السفينة التي تخضع حاليا لمراقبة القوات المتواجدة في المنطقة والطاقم".

لكن وزارة النقل اليابانية افادت ان "احد عناصر الطاقم شاهد بريقا في الافق في اللحظة التي سبقت الانفجار وان الشركة تشبه كثيرا في تعرض السفينة الى هجوم".

واعتبر جونتو اندوه مسؤول ميتسوي او.اس.كاي ومقره في قطر انه "ليس حادثا بل هجوم ارهابي" على ما افادت وكالة دون جونز نيوزوايرز.

وتنقل الناقلة 270 الف طن من النفط الخام ويتكون طاقمها من 16 فيليبينيا و15 هنديا حسب الوزارة وكانت تنقل محروقات من الامارات العربية المتحدة في ميناء الشيبة الى منطقة طوكيو.

ومضيق هرمز الذي تطل عليه دول غنية بالنفط مثل السعودية والكويت والبحرين وقطر، يربط الخليج ببحر عمان، ويشكل ممرا استراتيجيا لنقل النفط.

ا ف ب
الاربعاء 28 يوليوز 2010


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات