ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




هجمات للثوار للسيطرة على سرت والقذافي يدعو الليبيين الى التظاهر بالملايين



القاهرة - طرابلس - شنت كتائب الثوار التابعة للمجلس الوطني الانتقالي الليبي المؤقت اليوم الجمعة هجوما على جبهات متعددة في قلب مدينة سرت، مسقط رأس العقيد الهارب معمر القذافي. وقالت قناة الجزيرة إن الهجوم استهدف القوات الموالية للقذافي او التي تتخندق داخل المدينة الساحلية، والتي لم تكلل محاولات كتائب الثوار المتكررة بالنجاح في السيطرة عليها طوال الأسابيع الثلاثة الماضية.


  هجمات للثوار للسيطرة على سرت والقذافي يدعو الليبيين الى التظاهر بالملايين
ونقلت الجزيرة عن قادة قوات الثوار القول إنهم يعتقدون أن عددا من كبار مسؤولي نظام القذافي، وبينهم نجله المعتصم، يختبئون داخل المدينة.
في الوقت نفسه، ذكرت قناة "ليبيا الحرة" أن الثوار تمكنوا من السيطرة على مقر كتيبة الساعدي القذافي، نجل العقيد الهارب، والمنطقة رقم واحد في سرت.

وأضافت أن الثوار وجدوا "مقر الكتيبة مهجورا، وعددا من الطائرات المحطمة على أرضية المطار الصغير الذي يتبع المقر، كما عثر الثوار على كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة، وعلى مقتنيات تركتها فلول الكتائب إثر فرارها". تجدر الإشارة إلى أن السيطرة على سرت سيكون لها أثر معنوي قوي على أعضاء المجلس الانتقالي الوطني المؤقت الذين أجلوا الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة لحين "تحرير" كامل التراب الليبي.

و في طرابلس دعا الزعيم الليبي معمر القذافي في تسجيل صوتي اذاعته قناة "الراي" التي تبث من سوريا، الليبيين الى تنظيم تظاهرات بالملايين احتجاجا على المجلس الوطني الانتقالي الذي يسيطر على معظم انحاء البلاد.

ودعا القذافي في التسجيل الذي كان بالكاد يسمع الى "تنظيم تظاهرات مليونية" بهدف "اسماع الناس صوتهم الرافض لمجلس عملاء الناتو (..) ورفضا لما يحاولون فرضه من ادوات الدمار".
وقال القذافي الذي لا يعرف مكان وجوده "لا تخافوا من احد انتم الشعب وانتم اصحاب الحق وانتم اهل البلاد ولا يستطيع احد ان يسلبكم هذا الحق ويسلبكم ليبيا ويطلق النار عليكم. انتم تتظاهرون سلميا امام العالم مدافعين، تشجعوا وانتقموا منهم واخرجوا للشوارع".

واضاف "يقولون ان المجلس هو الممثل الشرعي للشعب الليبي، فمن اين اكتسب الشرعية هل انتخبه الشعب، هل كلفهم الشعب الليبي؟ (..) الاحوال في ليبيا لا تطاق".
ورغم سيطرة قوات المجلس الانتقالي على طرابلس ومعظم انحاء ليبيا، ما زالت قوات القذافي تقاوم بشراسة في مدينة سرت المحاصرة وترغم مقاتلي المجلس الانتقالي على خوض حرب شوارع.

ويترقب المجلس الانتقالي سقوط سرت لاعلان "تحرير" البلاد تماما.

ا ف ب - د ب ا
الجمعة 7 أكتوبر 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات