ترامب يطالب تركيا بتقديم "تسجيلات قتل" جمال خاشقجي

18/10/2018 - فوكس نيوز - بي بي سي - وكالات

هارفرد تستعيد 'الآيات الشيطانية'

17/10/2018 - حسين عبد الحسين




واشنطن تحض موسكو على التحرك في مجلس الامن في شان الملف السوري



واشنطن - حضت الولايات المتحدة روسيا الثلاثاء على الانضمام الى التحرك القائم لوضع حد لصمت مجلس الامن "غير المعقول" ازاء قمع النظام السوري للحركة الاحتجاجية المناهضة له.


وقالت فكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الاميركية "بصراحة نعتقد انه حان الوقت بالفعل كي يرفع مجلس الامن صوته" منددة بالصمت "غير المعقول" لمجلس الامن بازاء تجاوزات النظام السوري.
واضافت المتحدثة الاميركية "نجدد دعوة جميع شركائنا داخل مجلس الامن لاتخاذ اجراءات والتحدث باسم الابرياء في سوريا (...) وهذه الدعوة تشمل روسيا".

وياتي هذا الموقف الاميركي متزامنا مع اعلان الامم المتحدة عن ارتفاع حصيلة القتلى في سوريا الى اكثر من خمسة الاف، ومع ارتفاع صوت فرنسا التي وصفت عجز مجلس الامن عن اتخاذ موقف من سوريا بانه "فضيحة". ولا يزال مجلس الامن عاجزا عن التوصل الى اتفاق لادانة القمع في سوريا بسبب التهديدين الروسي والصيني باستخدام الفيتو.
واضافت المتحدثة الاميركية "من الصعب جدا علينا ان نفهم لماذا لا يريد عضو في مجلس الامن دعم نداء المعارضة السورية".

وقالت نولاند ايضا انه اذا كانت موسكو قلقة بالفعل بازاء العنف من جانب المعارضة ايضا، فان الموافقة على ارسال مراقبين مستقلين وصحافيين اجانب الى سوريا ستكون "افضل وسيلة لمعرفة ما يجري هناك بالفعل وللحصول على الصورة المتوازنة التي يطالب بها الروس بالحاح".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر الثلاثاء انه امر "لا اخلاقي" ان يتهم الغرب روسيا بعرقلة قرار في مجلس الامن الدولي حول القمع في سوريا متهما الغربيين برفض الضغط على "المتطرفين" السوريين.

الا ان المتحدثة الاميركية ردت على كلام لافروف بالقول ان "اللااخلاقي هو نظام (بشار) الاسد بسبب العنف الذي يمارسه بحق شعبه".

ا ف ب
الاربعاء 14 ديسمبر 2011


           

تعليق جديد
Twitter

أسماء في الأخبار | وثائق وملفات