نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


L'air du Temps




في ذاك المكان البعيد، وفي صباحات كانت تتقاسمها مدن مختلفة، وفي يوم استثنائي كيومنا، لم يكن هناك من يقول حينها لك: صباح الخير.. صباح الحب:


ناصر الظاهري
ناصر الظاهري
مرة.. في المقهى الفرنسي وحديقته الصغيرة، بكراسيها التي تخبيء بقايا من ندى الفجر، فليبينية تتثاءب بدمع بارد، ومحاسب بجفون منتفخة متوثباً بشكل مبكر لغلة اليوم، ورائحة الخبز التي تشبه عطر الريف، والقهوة تعطي للمكان دفئها، وحدك مبكراً هذا الصباح الذي لن يقول لك أحد فيه: صباح الحب!
- مرة.. في المطار، وبالتحديد في إحدى قاعات المغادرة الباردة، كنت مغادراً دونما رجعة، تعانق الصمت وخواء الصدر، وجهتك جزيرة في المتوسط، لا يُضجر الصباح إلا ألماني فيه بقايا من سكرة الليل، والرعب الذي يخلقه علو الطائرات، يشبه الكاتب غونتر غراس في شيخوخته، بغليونه الذي يحرق شاربه، في ذاك الصباح لم يكن هناك أحد ليقول لك: صباح الحب!
- مرة.. في صباح فندقي، تفتح الستائر مستقبلاً أول شعاع الشمس المبهر بدفئه الذي يرعد البدن بقشعريرة لذيذة، فيجرك الضؤ مستدركاً عذابات ليل كان طويلاً، وصريخاً كان يفزع الجدران الملونة، ونواح غيرة ترسلها نساء حاقدات من الحب، تجلس في الشرفة البحرية تراقب الحبر الأزرق لتكتب على ورق أبيض "L'air du Temps " وقصة واحدة لا تريد أن تقول لك: صباح الحب!
- مرة.. في صباح يوم يبغضه الذين قست قلوبهم، تستيقظ قبل المدينة، وقبل أن يبل بائع الورد زهوره، وقبل أن تستقبل صاحبة المخبز أول زبائنها الجائعين، وقبل أن يأوي آخر مخموري المدينة لمأواه، وقبل أن يغبش"حسن كافاندم" السمسار الإيراني نحو رزق العقارات في دائرة باريس الخامسة عشرة، وقبل كل العجائز اللآي نومهن متقطع، ويتبرجن في الرابعة صباحاً لعشاق إما ماتوا، وإما شاخوا على مقاعدهم، يفرحن بيوم مشمس على كراسي الحديقة العامة، بكرت قبل الكل لتسند زهرة توليب تسكن شرفة، صاحبتها غائبة، ولن تقول لك: صباح الحب!
- مرة.. كنت مطارداً بالوطنية وبكلمات شرف الرجال، وبزهو العروبة وبقيم إنسانية، كنت في قرية جبلية لبنانية، كنت تعشق مدينتك، ولا يساويها في الحب إلا امرأة واحدة لا تتعب من الحب لبكرها، كنت تعشق الأولين وصبرهم وكلمتهم التي تقلط على الشارب واللحية، كنت يومها بريئاً باتجاه القرية الجبلية، لكن لم يكن هناك من يقول لك:صباح الحب!
- مرة.. كنت تحمل هدايا اليوم الجميل، فرحاً بحب جديد، وعيد سعيد، ذهبت تطرق باب من كنت تعدها غالية، فوجدت الباب من حديد، وقفله نحاس، وقدامه رماح وعبيد.. كنت تريد فقط أن تقول لها: صباح الخير.. صباح الحب!

ناصر الظاهري
الاثنين 18 يوليوز 2011


           


1.أرسلت من قبل مليكة أم أروى في 14/02/2010 14:45
كل عام وأنت الحب...لا داعي لأن نحتفل، لأنا أيامنا كلها حب..وانشالله العمر كله..طبعاً محفوفين دائماً وأبداً بحب غاليتنا أروى يا أبو أروى.
Joyeux Saint Valentin
Mon Amour
Ta femme Malika OM ARWA
Je T'Aimmmmmmmme

2.أرسلت من قبل sousou في 16/02/2010 16:42
شكله الكاتب ينقصه الحب و الحنان ... مش أيامه كلها حب لأن المقال حزين
lol