نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


إمبراطور اليابان يكمل أخر طقوس اعتلاء العرش




طوكيو - أكمل الإمبراطور الياباني ناروهيتو آخر طقوس اعتلاء عرش البلاد بعد أن أمضى ليل الخميس/الجمعة في مراسم أسطورية ليلية محاطة بالغموض والسرية مما أثار جدلاً في المجتمع الياباني العلماني بسبب مظاهر الطقس الدينية.


وخلال طقس دايجوساي، شكر الإمبراطور إلهة الشمس "أماتيراسو أوميكامي" على حصاد الأرز في قاعة أقيمت خصيصًا لهذا الغرض في قصره بطوكيو. ووفقًا للأسطورة والتقاليد، يكون الإمبراطور خلال ذلك بمفرده مع إلهة الشمس في غرفة تحتوي على سرير. يذكر أن الإمبراطور ناروهيتو/ 59 عاما/اعتلى العرش في أول أيار/مايو الماضي بعد أن تنازل والده الإمبراطور السابق، أكيهيتو البالغ من العمر 85 عاما طوعا عن العرش. ولم يتم تقديم معلومات للمواطنين اليابانيين حول ما يحدث خلال طقس دايجوساي؛ لكن الامبراطور يتعلم تفاصيل هذا الطقس على ما يبدو من سلفه. وحضر حوالي 675 ضيفا مراسم الطقس، من بينهم رئيس الوزراء شينزو آبي، وعدد من الوزراء ورئيسا مجلسي البرلمان، ورئيس المحكمة العليا. ويقول منتقدون إن الدولة تمول هذا الاحتفال الديني، على الرغم من أن الدستور الياباني في فترة ما بعد الحرب- العالمية الثانية- ينص على ضرورة الفصل الصارم بين الدولة والدين. ويمثل هذا الطقس آخر ثلاثة مراسم لإضفاء الطابع الرسمي على اعتلاء ناروهيتو للعرش.

د ب ا
الجمعة 15 نونبر 2019