نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


افتتاح بسيط لمهرجان فيسباكو للسينما في بوركينا فاسو




واغادوغو - افتتحت الدورة الرابعة والعشرون لمهرجان السينما في واغادوغو (فيسباكو) اكبر ملتقى للسينما الافريقية السبت في مراسم بسطية بعد اربعة اشهر على سقوط الرئيس السابق بليز كومباوري.


وحضر نحو 4500 شخص في قصر الرياضة في العاصمة واغادوغو مراسم الافتتاح المقتضبة التي احياها الفنان المحلي اليف نابا والسينغالي اسماعيل لو على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبعد اربعة اشهر على سقوط الرئيس بليز كومباوري بعد 27 عاما امضاها في السلطة كانت المراسم بسيطة وتمت بحضور رئيس الوزراء ممثلا الرئيس الجديد ميشال كافاندو ، يرافقه نصف اعضاء حكومته.

وقال وزير الثقافة جان كلود ديوما ان المهرجان ينظم "في ظل اجواء امنية متوترة في المنطقة" مرحبا بالابقاء على عرض كل الافلام في البرنامج ومن بينها "تمبكتو" الذي اثار احتمال سحبه ضجة كبيرة.

وقد وضعت الحكومة حدا لشائعات بهذا الخصوص معلنة الابقاء على عرض هذا الفيلم الذي يدين ممارسات الجهاديين في مالي والذي هيمن على حفلة توزيع جوائز سيزار الفرنسية مع فوزه بسبع جوائز منها افضل فيلم.

واوضح ديوما ان "اجراءات امنية معززة ستتخذ عند عرض الفيلم" مشيرا الى ان السلطات قيمت الوضع قبل ذلك.

وقد اختير 133 فيلما لعرضها خلال الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان. ويرئس لجنة التحكيم المخرج الغاني كواو انسا. ويشارك في المسابقة الرسمية 19 فيلما.

والى جانب عبد الرحمن سيساكو (مخرج تمبكتو) الذي سبق له ان فاز في مهرجان فيسباكو العام 2003، يعتبر المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو الفائز العام 1995، من الاوفر حظا للفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان عن فيلم "خطف في باماكو". ويتنافس على الجائزة ايضا الغيني شيخ فاطمادي كامار الذي فاز بجائزة الجمهور العام 2007 ، مع فيلم "مورباياسا افعى كومبا".

واطلق مهرجان فيسباكو العام 1969 وينظم كل عامين في بوركينا فاسو لمدة اسبوع. وتختتم الدورة الحالية في السابع من اذار/مارس.

ا ف ب
الاحد 1 مارس 2015