نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الإمارات تفقد القمر "عين الصقر /1" بعد دقيقتين من إطلاقه






دبي/باريس - أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس فقدانها القمر الاصطناعي "عين الصقر/1" الذي اطلقته عبر صاروخ أوروبي.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم إنه جاري التنسيق والإعداد لإطلاق القمر الاصطناعي "عين الصقر /2" ومواصلة العمل بمنظومة عين الصقر التي صممت للعمل بقمرين أو قمر واحد.


 
وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن شركة اريان سبيس أخفقت في إطلاق صاروخ فيجا للفضاء، كما أنه لم يتم العثور على القمر الذي كان يحمله.
وأفادت متحدثة باسم شركة اريان سبيس الأوروبية لإطلاق الصواريخ بأنه وقعت مشاكل بعد دقيقتين من انطلاق الصاروخ من محطة كورو في غويانا الفرنسية الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية .
وقالت شركة «آريان سبايس»  حدث «خلل ضخم أدى لخسارة المهمة» في أول فشل للصاروخ فيغا منذ دخوله الخدمة في 2012. وقالت مديرة العمليات في الشركة لوس فابرغيت، في تصريح من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية، إنه «بعد حوالي دقيقتين من الإقلاع حصل خلل ضخم أدى إلى خسارة المهمة. باسم آريان سبايس أتقدم بأصدق الاعتذار لعملائنا على خسارة شحنتهم» .
ويشار إلى أن هذه أول عملية فاشلة لإطلاق صاروخ فيجا.
واعتذرت المتحدثة عن فقدان القمر الاصطناعي الذي كان يحمله الصاروخ.
وكانت الإمارات أعلنت نهاية الشهر الماضي، عزمها إطلاق القمر "عين الصقر1" ليخدم "القوات المسلحة في توفير صور وخرائط عالية الدقة تساعدها في تحقيق مهامها بكفاءة واحترافية".
وكان مقررا إطلاق القمر يوم السبت السادس من تموز/ يوليو الماضي، من المحطة الفرنسية "غويانا" الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وتأجل الإطلاق لسوء الأحوال الجوية وارتفاع الرياح فوق مركز "غويانا" الفضائي على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية.

د ب ا
الخميس 11 يوليوز 2019