نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الاتحاد الاوربي يحتاج لمليارات اليورو لتحقيق الطموحات الدفاعية






بروكسل - قالت محكمة المدققين الأوروبية في تقرير لها اليوم الخميس إن الاتحاد الأوروبي سوف يحتاج إلى مليارات اليورو لجعل قدراته العسكرية تتماشى مع طموحاته، مشيرة إلى الثغرات في جهود التكتل لتعزيز سياسته الدفاعية.

وقال معد التقرير يوهان بارتس: "الدفاع ينطوي على خلق قدرات عسكرية حقيقية، مع إمكانية واضحة لردع التهديدات المحتملة"، محذرا من خطر أن "تظل مبادرات الدفاع الحالية للاتحاد الأوروبي حبرا على ورق ولا تأتي بنتيجة".


 
ويأتي التقرير بعد أيام من إعلان الرئيسة المنتخبة للمفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين عن خطط لإنشاء إدارة متخصصة لصناعة الدفاع.
وفي السنوات الماضية، سعى الاتحاد الأوروبي إلى الاضطلاع بدور أكثر نشاطا في قضايا الدفاع وزيادة التعاون بين الدول الأعضاء، حيث دعت الولايات المتحدة حلفاءها الأوروبيين إلى تحمل المزيد من المسؤولية عن أمنهم.
ومع ذلك، فإن القضية معقدة، لأن الدفاع هو اختصاص وطني أصيل ، وأن حلف شمال الأطلسي (ناتو) هو المظلة الرئيسية للدفاع الجماعي. ويشعر الحلف، الذي يضم 22 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، بالقلق إزاء أية مشروعات دفاعية للاتحاد الأوروبي تمثل ازدواجية في عمله أو تتنافس مع موارده.
ويشير التقرير إلى "اختلافات استراتيجية واضحة" بين الدول الأعضاء، مع تصورات متنوعة للتهديدات الأمنية ورؤى حول ما ينبغي أن يكون عليه دور الاتحاد الأوروبي. ويحد الافتقار إلى المعايير الفنية المشتركة من قدرة القوات المسلحة المختلفة على العمل معا.
ويشير التقرير إلى أن "عدة مئات المليارات من اليورو" سوف تكون ضرورية لأوروبا كي تتمكن من الدفاع عن نفسها دون مساعدة، مضيفا أن المشكلة تزداد سوءا بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لأن بريطانيا هي أكثر من ينفق على الدفاع في التكتل.

د ب ا
الخميس 12 سبتمبر 2019