نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الحكم بالسجن ٤سنوات على زعيم المعارضة الشيعية بالبحرين




دبي -

اصدرت محكمة بحرينية الثلاثاء حكما بسجن زعيم جمعية الوفاق الشيعية المعارضة الشيخ علي سلمان اربع سنوات بتهمة التحريض على عدم الانقياد للقوانين خصوصا، الا انها برأته من تهمة الترويج لتغيير النظام بالقوة، بحسبما افاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.


  وذكر المصدر ان سلمان ادين ب"التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه اضطراب السلم العام والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين وتحسين امور تشكل جرائم" اضافة الى "اهانة هيئة نظامية" هي وزارة الداخلية.
ولم يدن سلمان بتهمة "الترويج لتغيير النظام بالقوة"، وهي التهمة الرئيسية التي وجهتها اليه النيابة العامة.
وقد تم توقيف الشيخ علي سلمان (49 عاما) الذي يعد الزعيم الاول للمعارضة في البحرين، في 28 كانون الاول/ديسمبر، ما ادى الى احتجاجات في الشارع الشيعي كما كان موضع تنديد منظمات حقوقية.
ونفى الشيخ سلمان التهم الموجهة اليه مؤكدا انه يدعو باستمرار وبشكل سلمي الى اصلاحات سياسية في البحرين.
وبعد صدور الحكم، اكدت جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين رفضها قرار المحكمة الذي اعتبرته باطلا واستمرارها العمل على تحقيق مطالبها، مؤكدة انها لا تقبل الا بتبرئة الشيخ علي سلمان.
وقالت الجمعية في بيان ان "هذا الحكم يأتي ضمن الخيار الامني الخاطئ والمدمر الذي يطال كل من يطالب بحقه، فهو حكم لا يقتصر على شخص الشيخ علي سلمان وانما هو حكم صادر على الغالبية من شعب البحرين التي تتبنى منهجيته السلمية ومطالبه في التحول الديمقراطي والعدالة والكرامة الانسانية والاصرار على الوحدة الوطنية".
وشددت على "ان الحراك مستمر والمطالب الشعبية الشرعية العادلة باقية لم ولن تتغير والنَّاس لن تعود الى بيوتها ولن تتزحزح عن مطالبها".
وتأتي ادانة سلمان في ظل استمرار انسداد الافق السياسي في المملكة بعد اكثر من اربع سنوات على انطلاق الاحتجاجات التي يقودها الشيعة ضد الحكم.
وتطالب المعارضة باقامة ملكية دستورية والحد من نفوذ اسرة ال خليفة الحاكمة.
وقتل 89 شخصا على الاقل في اعمال العنف منذ 2011 وتم توقيف مئات آخرين ومحاكمتهم، بحسب منظمات حقوق الانسان.
وقاطعت المعارضة الانتخابات التشريعية التي نظمت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.
وتؤكد السلطات البحرينية ان الانتخابات شهدت نسبة مشاركة تجاوزت 50% كما تشدد على انه اعتماد اصلاحات مهمة في النظام السياسي بما في ذلك منح صلاحيات اوسع لمجلس النواب المنتخب تشمل الموافقة الملزمة على برنامح الحكومة.

Lazikani Lazikani
الثلاثاء 16 يونيو 2015