نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


السينما تعود للسعودية بفيلم" النمر الأسود بعد 40 عاما من التوقف






الرياض - نشرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع لقطات من الاستعدادات للحدث التاريخي المتمثل في افتتاح أول دار سينما في المملكة العربية السعودية اليوم الإربعاء، بعد توقف دام أكثر من 40 عاماً .


 

وقالت الهيئة، في بيان لها اليوم إن "التجهيزات والاستعدادات قائمة على قدمٍ وساق.. واليوم تبدأ صناعة سعودية مختلفة بانطلاقة السينما السعودية في المملكة".
 
ونشر مغردو مواقع التواصل الاجتماعي صورًا من داخل مركز الملك عبد الله المالي، تظهر تجهيز المبنى بالإضاءة، وقاعات العرض، والمقاعد وغيرها.
 
وكان المدير التنفيذي لشركة AMC الأمريكية(أول مشغل لدور السينما في المملكة)، آدم أريون، قال إن تكلفة التذاكر الأولية ستكون 50 ريالا سعوديا، مؤكدًا أن الأسعار سيتم تخفيضها بمرور الوقت، لتختلف من فيلم إلى آخر، مثل بقية دول العالم.
 
ووقعت الهيئة العامة للترفيه اتفاقًا مع الشركة الأمريكية لافتتاح نحو 40 دارًا للسينما في 15 مدينة في المملكة خلال الـ5 سنوات المقبلة.
 
ووقع الاختيار على فيلم النمر الاسود ليكون أول فيلم يعرض عبر دور السينما في السعودية اليوم ، وهوآخر الأفلام الرائعة للمخرج راين كوجلر، والذي حقق أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر.
 
وكان الصحفي كلارنس رودريجيز، وهو مراسل أجنبي عمل في الرياض لمدة 12 عامًا، كشف عن سبب اختيار المملكة فيلم النمر الاسود بالقول" النمر الأسود يعطي إشارة إلى التغيير الذي تشهده السعودية، هذه الرياح التي ترافق خطة رؤية 2030 التي وضعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتهدف إلى تنويع مصادر إيرادات المملكة، بدلًا من الاعتماد على النفط".
 
وتعود دور السينما للعمل اليوم، في حفل خاص تحضره شخصيات محلية وعالمية بارزة، على أن يتم الافتتاح أمام الجمهور في أيار/ مايو المقبل.
 
وفيلم النمر الاسود من إنتاج 2018 بطولة تشادويك بوسمان، مايكل بكاري جونسون، ولوبيتا نيونقو، وهو توزيع شركة "ديزني" وإخراج راين كوغلر، وحقق أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر.
 
وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أعلنت في الرابع من نيسان/ أبريل الجاري منح أول رخصة تشغيل دار عرض سينمائي للشركة الأمريكية.
 
وأعلنت السعودية، في اليوم نفسه أنها تخطط لإنشاء ما يقارب 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، إضافة إلى افتتاح من 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول 2030.
 
ومطلع آذار/مارس الماضي أعلنت المملكة إقرار أول لائحة لترخيص دور العرض السينمائي في السعودية، وفي الشهر نفسه تم إنشاء المجلس السعودي للأفلام ليكون أول كيان متخصص في صناعة الأفلام، بعد رفع حظر عن السينما استمر نحو 40 عاما.
 
وتستهدف رؤية "السعودية 2030" رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمئة.

د ب ا
الاربعاء 18 أبريل 2018